الكرة الأرضية اليوم ستشهد ظاهرة جديدة وهو خسوف القمر الدموي بشكل كلي، والذي يحدث اليوم الثلاثاء الموافق 14 من ربيع الآخر 1444 والذي يوافق تاريخ 8 من شهر نوفمبر 2022 ميلادي، ويعد هذا الخسوف هو الخسوف الثاني للقمر وأيضا الأخير المقرر وقوعه لهذا العام، وسيشهد هذا الخسوف الكلي معظم قارة آسيا واستراليا وأمريكا الوسطى وأمريكا الشمالية والمحيط الهادي.

خسوف القمر الدموي

ستشهد معظم دول العالم الخسوف الكلي للقمر والذي من المقرر ان يحدث هذا الخسوف اليوم الثلاثاء الموافق 8-11-2022م، ومن الجدير بالذكر أن كل المراحل التي سيمر بها هذا القمر الدموي ستكون خمس ساعات و54 دقيقة فقط.

اما بالنسبة لمعظم دول الوطن العربي مثل المملكة العربية السعودية فلن يشاهدون هذا الخسوف نظرا لأن الوقت سيكون بالنهار ويصعب رؤية القمر في هذا التوقيت، وقد بينت هيئة الفلك في مدينة جدة بتقريرها حول القمر الدموي والذي ذكرت فيه بأن الخسوف الكلي يتم حينما يقوم القمر بالتحرك من الجهة الغربية وحتى الجهة الشرقية بظل الأرض.

وفي ذلك الحين يصبح القمر لونه نحاسي او احمر غامق، كما ان اللون يكون معتمدا على الحالة التي يكون عليها الغلاف الجوي في الكرة الأرضية، كما أن هذا الخسوف تستطيع ان تراه في العين المجردة من غير استخدام الأدوات الخاصة لذلك.

ومع تزامن الخسوف الكلي للقمر ستكون هناك أجزاء من قارة آسيا ومن قارة أمريكا الشمالية سترى حدث نادر الحدوث وذلك حينما يقوم هذا القمر بالتحرك من أمام كوكب اورانوس ويقوم بحجب بصورة مؤقتة وهذا الحدث يطلق عليه عملية الاحتجاب، وهديه الظاهرة الثانوية يتم رصدها من خلال استخدام المنظار او يمكن استخدامها باستخدام التلسكوب الصغير بهذه المناطق.

خسوف القمر الدموي

 موعد خسوف القمر

أن المقرر ان يحدث الخسوف من الساعة  11:02 الصباح وحتى الساعة 04:56 عصرًا، وتحدث ظاهرة الخسوف حينما يكون القمر داخل ظل الأرض، والذي استمر لنحو ساعة و25 دقيقة فقط، بينما تكون مدة الخسوف الجزئي 3 ساعات و40 دقيقة.

وبوجه عام ستكون كافة المراحل الخصوص تحدث بنفس التوقيت بداية من دخوله منطقة شبه ظل الأرض وذلك في تمام الساعة 11:صباحا، كما أن هذه المرحلة قد يصعب ملاحظتها نظرا لان القمر يكون مضاء بشكل كامل.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply