أعلنت وزارة التعليم عن منع خروج الطلبة بين الفترتين في الاختبارات لنهاية الفصل الدراسي الأول كما وضعت الدليل الخاص بإجراءات ونظام الاختبارات للعام الحالي 1444هـ حتى يتم العمل به في كافة مدارس المملكة، سوف نلقي الضوء على هذه الأجراءات والتي تتضمن مواصفات الاختبار الجيد وأنواع الاختبارات التي يتعرض لها الطلبة كذلك أهم الضوابط التي تقوم بها المدرسة للاستعداد للاختبارات والتخفيف على الطلبة من رهبة الاختبار، وقد تبقى على اختبار الفصل الدراسي الأول اسبوعين فقط ويبدأ الطلبة في الاختبارات منها الشفهية والتحريرية.

منع خروج الطلبة بين الفترتين في الاختبارات

تعد واحدة من الضوابط التي تم وضعها ليلتزم بها الطلبة أثناء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول وتعمل وزارة التعليم على وضع الإدلة الإجرائية اللازمة التي تنظم الاختبارات ومنها:

  • يتم عقد الاختبارات في المواعيد المحددة والالتزام بالجدول الذي ينبه به الطلبة قبل الاختبار بوقت كافي.
  • استعداد المدارس بإعداد المكان الجيد التهوية وأن يكون مناسب للاختبارات.
  • تعريف الطلبة بإجراءات الاختبارات والالتزام بها وعقوبات الغش والتأخير وغيرها.
  • التخفيف من رهبة الاختبار وترك الطلبة كافة الوقت وعدم مطالبتهم بالإسراع في الإجابة.
  • عدم مقاطعة الطلبة أو التدخل في شؤونهم أثناء الاختبار.
  • التنبيه على أهمية التزام الطالب بالتعليمات قبل بدء الاختبار.

التعليمات التي يلتزم بها الطالب قبل الاختبار

  • يتم التنبيه على الطلبة بالتزام بعض التعليمات قبل الدخول إلى الاختبار ومنها:
  • حمل الأدوات الكتابية التي يحتاج إليها الطالب فقط وعدم حمل اي من الكتب أو الأوراق.
  • عدم الانتقال من مكان لآخر اثناء الاختبار أو إحداث فوضى أو جلبة في الاختبار.
  • تجنب الغش وما يؤدي إليه وعدم التأخر على موعد الاختبار.
  • يسمح بالآلات الحاسبة فقط التي لا يتم برمجتها.

موعد اختبار نهاية الفصل الدراسي

تبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير وبالتحديد في الخمس أيام الأخيرة. تبدأ الاختبارات في الأسبوع الثالث عشر وبالتحديد يوم الأحد الموافق السادس والعشرين من شهر ربيع الثاني. تنتهي الاختبارات في يوم التاسع والعشرين من شهر ربيع الثاني 1444هـ. تتكون الاختبارات من عدة أنواع منها الشفهية والتحريرية، الاختبارات العملية او اختبارات الأداء. كذلك الاختبارات التحريرية وتشمل الأختبارات المقالية والموضوعية. يتم متاعبة الطلبة حتى الانتهاء من الاختبار. يتم إشعار اولياء الأمور بمواعيد خروج الطلبة من المدارس. يهتم الإشراف بكاف التفاصيل الخاصة بالطلةب حتى خروج آخر طالب.

منع خروج الطلبة بين الفترتين

دليل أنظمة وإجراءات اختبارات الطلاب

تم وضع دليل الخاص بأنظمة الاختبارات والإجراءات التي تتبعها كافة المدارس في المملكة من قبل وزارة التعليم. تعمل الوزارة من خلال الدليل على تنفيذ تلك الإجراءات والالتزام بها. توضيح كافة المعلومات والضوابط التي تلتزم بها المدرسة. كذلك الضوابط الخاصة بالمعلم ومشرفي الاختبارات والملاحظين. كما يتضمن الدليل الالتزامات والتعليمات الخاصة بالطلبة. العمل على تنفيذ كافة الإجراءات. كما يتم مجموعة من النماذج الخاصة بالغياب والتأخير وغيرها.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply