المتسول هو من يسعي لأخذ مال الغير دون مقابل، بإستخدام وسائل خداع المواطنون وتضليلهم بأنه يحتاج للمساعدة، او غير قادر  علي المعيشة، او مريض بمرض ما ولا يقدر علي علاجة، وممتهن التسول هو من قبض عليه للمرة الثانية أو أكثر، وهو يمارس التسول، وتواجد في الأماكن العامة أو الأماكن الخاصة، او في وسائل التواصل الإجتماعي، وقد حددت النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية عقوبة ممتهن التسول لتكون واضحة امام مرئي الجميع وسوف نتعرف هذه العقوبة في السطور القليلة القادمة.

عقوبة ممتهن التسول

حددت النيابة العامة عبر حسابها الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر عقوبة ممتهن التسول، والذي تم القبض علية لأكثر من مرة وهو يمارس التسول، أو دار متسولين، او من حرض غيره علي التسول، أو اتفق معه، أو ساعده، هي السجن لمدة تصل الي سنة وغرامة مالية تصل الي مائة الف ريال سعودي، وذلك ليكون عبرة أمام الجميع، وايضاً لما يفعلة من ضرر يلحق بالجميع، قالت النيابة العامة ان من يتم القبض عليه بتهمة التسول من غير السعوديين وبعد قضاء العقوبة يتم إبعاده عن المملكة ويمنع من العودة للملكة بإستثناء أداء الحج والعمرة، ولكن يستثني من ذلك زوجة السعودي، أو زوج السعودية وأولادها، وذلك وفقاً للقانون المحدد لهذا الأمر.

عقاب المتسولين في المملكة العربية السعودية

تعددت أوجهه العقاب التي حددتها النيابة العامة لمن تم القبض عليه أثناء التسول وهي:

  • يتم عقاب المتسول أو المحرض علي التسول أو المساعد له بأي وسيلة كانت، بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة مالية قدرها 50 الف ريال سعودي.
  • أما المتسولين ضمن جماعة منظمة تمتهن التسول فيتم عقابهم بالسجن مدة لا تزيد عن سنة، وغرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي.
  • ثم صرحت النيابة العامة أيضاً بإبعاد كل من عوقب من غير السعوديين بتهمة التسول عن المملكة ولا يسمح له بالعودة مرة أخري إلا للحج أو العمرة، ولكن لا يطبق هذا القنون علي زوجة السعودي، او زوج السعودية أو أولادها.
  • وكذلك يمكن مضاعفة العقوبة في حالة العودة، بما لا يتجاوز الحد الأقصي المقرر للعقوبة.
  • ثم يتم مصادرة جميع الأموال العينية، والنقدية التي حصل عليها المتسول من تسول.
  • ثم أوضحت النيابة أيضاً انه في حالة تعذر الحصول علي الأموال الذي حصل علية المتسول من تسوله، حكمت المحكمة المختصة بغرامة تعادل قيمتها المقررة، ولكن مع مراعاة حقوق حسن النية.


المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply