يعتبر الخبز بأنواعه المختلفة، أحد أهم الأصناف التي تتواجد على جميع الموائد وفي جميع الوجبات الغذائية تقريباً، ولكل دولة أو ثقافة الخبز الخاص بها فلا يخلو منزل تقريباً من تواجده، فهو سلعة غذائية أساسية، ولكن للأسف، ما لا يعرفه الكثيرون أن الخبز ليس له قيمة غذائية كبيرة، بالإضافة لكونه غني بالسعرات الحرارية التي تسبب في السمنة، وهنا في مصر نعرفكم على أضرار تناول الخبز في الصباح، كما نقدم لكم بعض البدائل التي يمكن أن تحل على موائد الإفطار الخاصة بكم بدلاً من الخبز.

أضرار تناول الخبز في الصباح

لا تخلو ملايين موائد الإفطار صباحاً حول العالم من الخبز، ويبدأ الكثيرون بتناول الخبز على معدة خالية وهو أمر مضر بالصحة ويتسبب بوقوع العديد من الأضرار على الجسم على مدار الوقت طبقاً لموقع “ذا هيلث سايد”، وإليكم هنا أبرز هذه الأضرار:

  • السمنة: كما ذكرنا سابقا فإن الخبز غني بالسعرات الحرارية التي تتحول إلى دهون في الجسم عندما لا يقوم الجسم باستخدامها على شكل طاقة.
  • إرتفاع السكر في الدم: يعمل الخبز بشكل عام على رفع مستوى السكر في الدم، وبالنسبة للإفراط في تناوله فقد يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من سكري الدم.
  • الإمساك: الخبز غني بالكربوهيدرات التي من شأنها التأثير على حركة الأمعاء، وبالتالي تؤدي إلى حدوث الإمساك.
  • زيادة الشعور بالجوع: على عكس ما يعتقده الكثيرون بأن الخبز مادة غذائية مشبعة، ولكن ذلك أمر خاطيء تماماً، بل يعمل الخبز على زيادة الشعور بالجوع وذلك لمحتواه العالي من السكر والكربوهيدرات البسيطة.

بدائل الخبز في الفطور

ربما لا تعتقد أن هناك بديلاً للخبز على مائدة الفطور صباحاً، ولكن يمكنك تجربة هذه المواد الغذائية التي تعتبر صحية وغنية بالقيمة الغذائية:

  • الخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة، فهو أفضل بديل للخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، كما أن محتواه العالي من الألياف يساعد على تحسين وتسهيل عملية الهضم، كما يزيد من الإحساس بالشبع، وهو ما نصحت به وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.
فوائد الخبز الأسمر
  • الشوفان، ويمكن تحضير الشوفان لوجبة الإفطار بأكثر من طريقة رائعة، حيث يعتبر الشوفان من المواد الغذائية الغنية بالألياف والفيتامينات، وكذلك الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply