أيام قليلة تفصل المتقاعدين بالمملكة العربية السعودية عن استلام مرتباتهم الشهرية، وهي المرتبات التي ينتظرها جميع المتقاعدين ليتمكنوا من قضاء حوائجهم ومتطلباتهم الحياتية، ورعاية عائلاتهم، وتقدم المؤسسة العامة للتقاعد للمتقاعدين مرتبات مجزية تساعدهم على عيش حياة كريمة خلال هذه المرحلة العمرية، وفي السطور التالية نجيب على تساؤلكم كم باقي على موعد صرف رواتب المتقاعدين للشهر الحالي، فتابعوا القراءة.

كم باقي على موعد صرف رواتب المتقاعدين

طبقاً للمؤسسة العامة للتقاعد فإن الموعد الرسمي لصرف راتب التقاعد هو يوم الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي، والذي سوف يوافق يوم 29 من شهر ربيع الأول الجاري لعام 1444، وبذلك فإنه يتبقى حتى هذا الموعد أربعة أيام فقط، ويبدأ خلال اليوم الرابع إيداع الراتب في حسابات المستفيدين، ولذلك يجب على الجميع خلال هذا اليوم مراجعة حساباتهم البنكية للتأكد من استلام الراتب.

كم باقي على موعد صرف رواتب المتقاعدين

شروط صرف معاش التقاعد

تقوم المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية بصرف معاش التقاعد للمدنيين، للأشخاص الذين تتوافر فيهم هذه الشروط التالية:

  • أن يبلغ الشخص من العمر ستين عام أو أكثر.
  • أن يكون الشخص متوقفا عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام.
  • أن يكون الشخص قد أمضى مدة لا تقل عن 25 سنة في العمل.
  • الوفاة، أو العجز عن العمل أثناء المدة، أو التوقف عن العمل بسبب العمل نفسه.

أنظمة التقاعد بالمملكة

تقوم المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية بتقسيم المستفيدين إلى أربع فئات وهم كالآتي:

  • نظام التقاعد المدني: وهو خاص بالموظفين من المدنيين.
  • نظام التقاعد العسكري: وهو خاص بالموظفين التابعين لأحد المؤسسات العسكرية بالمملكة.
  • نظام تبادل المنافع: وهو نظام يقوم على أساس تبادل المنافع بين نظام التعاقد المدني والعسكري والمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بهدف الاستفادة من الخبرات المشتركة بين القطاعات المختلفة.
  • النظام الموحد لمد الحماية المدنية: نظام تم اعتماده من قبل جميع دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف حصول أي مواطن تابع لدولة من دول المجلس من الإستفادة من نظام التقاعد حتى ولو لم يكن في بلده الأم.

هل هناك زيادة في رواتب التقاعد لهذا الشهر؟

تظهر العديد من الشائعات بين حين وآخر، والتي تفيد بأنه سوف يكون هناك زيادة في رواتب المتقاعدين، ويتم تداول هذه الشائعات قبل موعد صرف الرواتب بأيام قليلة، ,طبقا للمؤسسة العامة للتقاعد، فإن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة وهي محض شائعات لا أكثر ويجب عدم نشرها أو الإلتفات إليها.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply