تقوم رئاسة شؤون الحرمين بالعديد من الجهود من خلال منظومة عمل متكاملة تقدم من خلالها العديد من الخدمات اليومية لقاصدي الحرمين، منها خدمات الإرشاد المكاني  باللغات. وتبرز الرئاسة تلك الجهود التي تقوم بها خلال يوم عمل فقط في الحرم مثل توزيع عبوات مياه زمزم، والأعمال اليومية في تطهير الحرم وما يتم استهلاكه من عبوات المطهرات، كما تقدم الرئاسة العديد من الخدمات التوعوية والإرشادية، وتوفير وسائل التنقل لأصحاب الإعاقات وكبار السن وىخرها قاطرة التنقل الجديدة التي تسع ثمانية أفراد بمواصفات عمل عالمية.

رئاسة شؤون الحرمين خدمات الإرشاد المكاني باللغات

  • تقوم رئاسة شؤون الحرمين بالإعلان عن الجهود التي يتم القيام بها في خدمة ضويف الرحمن.
  • أعلنت الرئاسة عن مجهودات وخدمات تم تقديمها يوم الأربعاء الثالث والعشرين ن شهر ربيع الأول في الحرم.
  • من هذه الخدمات تقديم الإرشاد المكاني باللغات لما يزيد على 34367 مستفيد.
  • كما تم الإعلان عن توزيع ما يزيد على 85 ألف عبوة مياه زمزم.
  • كما تم توفير 130 ألف لتر من المطهرات، وستة عشر ألف سجادة بالمصليات.

خدمات الإرشاد المكاني باللغات

تعد خدمة الإرشاد المكاني من أهم الخدمات في لمملكة التي تقوم بها رئاسة شؤون الحرمين لمساعدة كافة الجنسيات التي ترد إلى الحرمين عن طريق التواصل. كما توفر رئاسة شؤون الحرمين العديد من الخدمات في تعقيم المسجد الحرام ومنها استخدام 2500 لتر من المعطرات. استخدام ما يزيد على ستة عشر ألف لتر لتعقيم السجاد. بالإضافة إلى تعقيم الأسطح ومعقمات الأيدي التي يتم توفيرها في كل مكان.

القاطرة الكهربائية

وفرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين القاطرة الكهربائية التي تساعد كبار السن وذوي الإعاقة على التنقل. تأتي القاطرة بقدرة تشغيلية تصل إلى 30 كيلو متر. وطول القاطرة يزيد على 2.5 متر وعرضها متر. تحمل عدد سبعة راكبين بالإضافة إلى السائق. تتميز بالتفافها حول نفسها 360 درجة في الأماكن الضيقة. تساهم القاطرة في تخفيف الزحام وسرعة التنقل في السعي والطواف.

مميزات القاطرة الكهربائية

تعمل رئاسة شؤون الحرمين على تسهيل الحركة لكبار السن في الحرم والعمل على توفير رحلة آمنة لهم في مواسم العمرة وموسم الحج. لذلك تم إطلاق القاطرة الكرهبائية التي تساعد على السعي والطواف. تتميز القاطرة بعدة مميزات منها توافر أعلى معايير السلامة. يمكن زيادة أعداد الراكبين بربط قاطرة بأخرى. توفير مقعد لكل راكب وباب للصعود والنزول. تتميز بسلاسة السير وتخفيف حدة الارتجاج في الأماكن المتعرجة. كما يمكنها الدخول إلى المصاعد بسهولة. تقدم شؤون الحرمين كل ما يمكنها من أعمال في خدمة ضيوف الرحمن الذي تتعدى أعدادهم في الربع الأول 30 مليون مصلي ومعتمر في المسجد الحرام خلال الربع الأول من العام الهجري 1444هـ.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply