يحتاج جسم الإنسان كمية معينة من الطعام بشكل يومي حتى يتمكن من أخذ كفايته منه، ولكن ماذا يحدث اذا اخذ الجسم كمية من الطعام أكثر من حاجته؟ قد ينتج عن ذلك الأمر إصابة الجسم ببعض الأضرار التي تعود عليه بالسلب وليس الفائدة، نظرًا إلى أن المرء يحتاج لمتطلبات الحياة الأساسية سواء كانت في المأكل والمشرب والمأوى ولكن بشكل متساوي ومنتظم وليس بالإفراط به، لذا فإن حاجته للطعام فهو من المتطلبات الأساسية التي تضمن بقائه، لأن الغذاء الجيد يمد الجسم بالطاقة والتغذية الجيدة المفيدة من أجل بنائه، ولكن ما هي الأضرار الناجمة عند الإفراط بالطعام؟

اذا اخذ الجسم كمية من الطعام

لكي تحافظ على الوزن الصحي يتطلب منك تناول ما لا يقل عن 2500 سعرة حرارية باليوم الواحد بالنسبة للذكور، بينما الإناث يتطلب منها تناول ما لا يقل عن 2000 سعرة حرارية يوميًا، لذا أكدت الدراسات العلمية أن الحاجة للتنوع بالطعام الغذائي يتضمن على عناصر غذائية هامة للغاية في الجسم، وذلك مثل عناصر الحديد والزنك بالإضافة إلى الكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم، كذلك الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين ب 12 واليود.

يجب الحرص في عدم الإفراط بالطعام أكثر من حاجة الجسم، لأن قد يتسبب ذلك في حدوث أضرار بالغة للجسم، لذا ينبغي المحافظة على صحة الجسد عن طريق تناول كميات معينة من الأطعمة عند الحاجة والشعور بالجوع، ثم التوقف عند الشعور بالشبع، ولكن اذا اخذ الجسم كمية من الطعام كبيرة، فيتم تحويلها إلى دهون ثم يتم توزيعها بعدة مناطق مختلفة بالجسم مما ينتج عن هذا الأمر تراكم السمنة والجلطات والكثير من الأمراض الأخرى، إذا فالإجابة على العبارة السابقة هي ” يتم تحويل الطعام إلى دهون ويسبب انتفاخ بالمعدة”.

اضرار الإفراط في الطعام

هناك الكثير من الأضرار التي قد تحدث للجسم عند تناول الكثير من الأطعمة التي لا يحتاج إليها، وقد ينتج عنها الكثير من الأمراض، ومن أهمها ما يلي:

  • ارتفاع الكوليسترول بالدم والسمنة

ينتج عند تناول كمية كبيرة من الطعام في مرة واحدة وزيادة عن حاجة الجسم، ارتفاع نسبة الدهون به مما يزيد نسبة الإصابة بزيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم الذي قد ينتج عنه الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

  • الإصابة بأمراض مزمنة

قد يسبب الإفراط في تناول الأطعمة من وقت إلى آخر على المدى الطويل بالإصابة بأمراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم والالتهابات المتعددة بالإضافة إلى مقاومة الأنسولين وغيرها من الأمراض الخطيرة التي قد تهدد صحة الإنسان.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply