يطلق مصطلح الهالوجينات في علم الكيمياء من أجل تصنيف العناصر الكيميائية الدورية أو المدرجة بالجدول الدوري، فيتم تقسيمها إلى معدني وغير معدني وذلك حسب الخواص الفيزيائية والكيميائية، وترجع أصل هذه الكلمة إلى اللغة اليونانية والتي تم اشتقاقها من خلال كلمة هالز وهي تعني الملح أو البحر، وهنا يتسائل عدد من الطلاب الإجابة على سؤال هل الهالوجينات عناصر لا فلزيه نشطة أم غير ذلك؟

الهالوجينات عناصر لا فلزيه نشطة

جديرًا بالذكر أن الهالوجينات هي بمثابة مجموعة من العناصر أو المواد التي تشكل الملح وذلك باتحادها المباشر مع المعادن، ومن أبرزها هو الفلور والكلور، بالإضافة إلى اليود والبروم والاستاتين، كما أنها تقع بالجدول الدوري بالمجموعة الرئيسية 7 ويكون كلًا منهم أحادي التكافؤ كالملح فهو يحتوي على الهالوجين وملح الطعام، لذا فيكون الإجابة على عبارة الهالوجينات عناصر لا فلزيه نشطة أي عناصر المجموعة التالية يتحد معها بشكل سريع، فهي تكون المجموعة الأولى أي الفلزات القلوية.

الخصائص الفيزيائية للهالوجينات

هناك عدد كبير من الخصائص الفيزيائية للهالوجينات ومن أهم هذه الخصائص هي ما يلي:

  • تعتبر هي المجموعة الوحيدة بالدول الدوري التي تتضمن على عناصر تتواجد بالحالات الثلاثة المختلفة للمادة وهي الصلبة والغازية والسائلة، وذلك بدرجة حرارة الغرفة، حيث يوجد الكلور والفلور في الحالة الغازية، بينما البروم يكون في الحالة السائلة، أم اليود يكون في الحالة الصلبة.
  • تتنوع الهالوجينات باللون، حيث يظهر الفلور باللون الأصفر الباهت، بينما يظهر الكلور في اللون الأخضر، أما البروم يظهر في اللون الأحمر، واليود يظهر في اللون الأسود.
  • تتميز بأنها غير موصلة للكهرباء والحرارة.
  • تتضمن على نقاط الإنصهار والغليان وتكون مخفضة نسبيًا، وذلك مقارنة مع غيرها من العناصر الأخرى اللامعدنية.

الخصائص الكيميائية للهالوجينات

كما أن هناك مجموعة من الخصائص الكيميائية المتنوعة للهالوجينات، وهي جاءت كالتالي:

  • لها فاعلية كيميائية كبيرة للغاية وتقل بالتدريج من الأعلى للأسفل لأنها تحتوي على عناصر مختلفة.
  • تتفاعل مع الهيدروجين حتى تنتج هاليدات الهيدروجين الحمضية المتميزة بمدى قابليتها في الذوبان بالماء حتى تشكل محاليل حمضية.
  • تتفاعل مع المعادن حتى تنتج هاليدات المعادن، وذلك لمدى فاعليتها الكيميائية القوية، مثل تفاعل الصوديوم مع الكلور لينتج كلوريد الصوديوم.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply