طالب احد اعضاء مجلس الشورى السابقين برفع سن التقاعد المدني في المملكة إلى 70 عام، مركدا أن هذا القرار لن يؤثر على خلق فرص عمل جديدة في القطاع الحكومي، بل يمكن من الاستفادة من الخبرات السعودية الكبيرة والتي لا تمثل فئة كبيرة ولكنها مؤثرة، كما أن رفع سن التقاعد إلى سبعين عام لن يمثل عبء اقتصادي على المملكة حيث تكون الزيادة طفيفة، ومن قبل تم عرض رفع سن التقاعد إلى 65 عام على مجلس الشورى والذي لم يتم اتخاذ قرار فيه بتاريخ الرابع عشر من شهر يونيو 2022. سوف نتعرف على رد الفعل على مطالبات رفع سن التقاعد وأهم ما يدور حوله من تصريحات.

مطالبات برفع سن التقاعد المدني في المملكة

رفع سن التقاعد في المملكة من الأمور الهامة التي يتم طرحها على مجلس الشورى لكي تتم مناقشته والتعرف على أثار هذا القرار على كافة القطاعات. طالب الدكتور فهد بن جمعة عضو مجلس الشورى السابق المجلس بالنظر في رفع سن التقاعد إلى سبعين عام. مازال العمل بسن التقاعد الحالي 60 عام هو المعمول به في المملكة. وأوضح الدكتور فهد أن متوسط عمر الأفراد في المملكة هو 77 عام.

هل يؤثر رفع سن التقاعد على التوظيف

  • أكد الدكتور فهد بن جمعة ان رفع سن التقاعد لن يؤثر على خلق وظائف في القطاع الحكومي.
  • كما أرجع السبب في رفع سن التقاعد إلى الاستفادة من تلك الخبرات.
  • كما اشار إلى سن التقاعد للعمال الأمريكين وصل إلى 70 عام أو يزيد.
  • كما طالب عضو الشورى السابق ان يتم الاستفادة من رفع سن التقاعد في مجال الاستشارات، أو الخبراء.
  • يساعد رفع سن التقاعد على رفع الدخل التقاعدي وخفض العجز لدى المؤسسة العامة للتأمينات.

خيارات التقاعد

أوضح الدكتور فهد أن رفع سن التقاعد يكون بين خيارين التقاعد عند عمر الخامسة والستين أو التمديد لفترة السبعين عام. كما أوضح أن هناك العديد من الوظائف التي تحتاج إلى خبرات من هؤلاء والتي لا تتحقق للعديد من الشباب. كذلك بين أن رفع التقاعد لن يؤثر على الرواتب لانها تماثل الراتب التقاعدي.

الاستعلام عن معاش التقاعد

يتمكن الأفراد من الاستعلام عن معاش التقاعد من خلال موقع المؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية. الدخول من خلال حساب المتقاعد. اختيار الخدمات الإلكترونية. اختيار الاستعلامات. ثم الضغط على الاستعلام عن معاش التقاعد. إدخال البيانات المطلوبة  ونقل رمز التحقق والضغط على استعلام. لم يتم رفع سن التقاعد حتى الآن والنظام المعمول به هو وصول سن التقاعد إلى ستين عام.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply