يعتمد المسلمون في هذه الحياة عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على كتاب الله تعالى وعلى سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأيضا على فتاوى فقهاء المذاهب الأربعة ولهذا فسيكون هذا الموضوع هو محور حديثنا والذي يبين فيه ما يخص الفقهاء الأربعة بالإضافة التعرف على المذاهب الفقهية.

من فقهاء المذاهب الأربعة؟

هناك أربعة من الفقهاء الذين يتم الأخذ بفتواهم فى الشريعة الإسلامية وهم أبو حنيفة النعمان بن ثابت، والإمام أنس بن مالك، والإمام محمد بن إدريس الشافعي، والإمام أحمد بن حنبل، ومن الجدير بالذكر أن الفقه الإسلامي قد مر بالكثير من المراحل المختلفة التي نتج عنها ظهور هذه المذاهب وكان ذلك الأمر في بداية القرن الثاني الهجري.

كما أن هؤلاء الأئمة قاموا بتأسيس هذه المذاهب الفقهية من خلال فهمهم واستيعابهم للقرآن الكريم والسنة النبوية والأحكام الفقهية التي أخذوها من النبي صلى الله عليه وسلم، كما يعد هؤلاء الأئمة هم المرجع للمسلمين في شتى بقاع الأرض بعد كتاب الله وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

فقهاء المذاهب الأربعة

المذاهب الأربعة بالترتيب

انتشرت في العالم أربع مذاهب وهم المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب الحنفي وغيرهم العديد من المذاهب الأخرى، والمذاهب الأربعة بالترتيب هم كالاتي:

  • المذهب الحنفي والذي أسسه الإمام أبي حنيفة بن ثابت الذي ولد بمدينة الكوفة وكان ذلك بعام 80 من الهجرة، امنه الجدير بالذكر أن الكوفة كانت في ذلك الحين حاضنة لكل من العلم والعلماء، وبذلك الحين ظهر المذهب الحنفي الذي استنبط أحكامه من القران الكريم والسنة النبوية.
  • المَذهب الثاني هو المذهب المالكي، ويعد الإمام مالك بن أنس هو من قام بتأسيس هذا المذهب والذي ظهر في القرن الثاني.
  • المذهب الثالث هو المذهب الشافعي ويعد الممثل لهذا المذهب هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي، وهذا المذهب قد ظهر بالقرن الثالث.
  • المذهب الرابع هو المذهب الحنبلي، ويمثل هذا المذهب الإمام أحمد بن حنبل، وكان انتشار هذا المذهب بداية من القرن الثالث وما بعده.

وبذلك تعرفنا على المذاهب الفقهية الأربعة التي تعتمد عليها الشريعة الإسلامية

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply