تفاصيل التعليم الذاتي الذي أصبح من الأمور الشائعة خلال الفترة الحالية، والذي أصبح في متناول الجميع مع انتشار وسائل المعرفة وتوفرها بين يدي المتعلم من خلال التقنيات الحديثة عبر شبكة الإنترنت، التي اختصرت مسافات كبيرة بين المؤسسات التعليمية غير النظامية والتي تقدم التعليم طبقا لوقت المتعلم ورغبته، كما يتمكن المتعلم من الحصول على المعرفة من خلال الدورات التدريبية التي تتوفر بشكل جيد على شبكة الإنترنت، سوف نتعرف على مفهوم التعلم الذاتي ومصادره ومزايا التعليم الذاتي وكيفية وضع خطة التعليم الذاتي وتحقيق الاستفادة القصوى منه، كما نتعرف على دور المملكة في التعلم الذاتي.

تفاصيل التعليم الذاتي

يعرف التعليم الذاتي باعتماد الفرد على نفسه في تنمية المهارات والحصول على المعرفة دون الانتظام في مؤسسة تعليمية. يعتمد التعلم الذاتي على تحديد الهدف من التعلم وخطة التعلم وكذلك الحصول على المصادر الحاصة بالتعلم. كما يعتمد التعلم الذاتي على بعض المشرفين في بعض الأحيان للعمل على نقل المعرفة بسلاسة.

أهمية التعليم االذاتي

  • يعد التعلم عن بعد من الأدوات الهامة لاكتساب المعارف في مختلف القطاعات.
  • يتمكن المتعلم من اكتساب المعرفة عن بعض الوظائف التي يرغب في العمل بها.
  • إثراء المعرفة في مجال التخصص أصبح ضرورة للتمكن من العمل وتطوير المهارات.
  • أن تكون خطة التعلم الذات يمبنية على هدف يتمكن من خلال له من تحقيق طموحه العام.

مزايا التعليم الذاتي

  • يتميز التعلم الفردي والبحث عن المعارف واكتسابها من خلال الفرد بالعديد من المميزات منها.
  • مرونة التعلم بحيث يتناسب مع ظروف ومقتضيات العمل او توافر الوقت اللازم.
  • حيث يتمكن المتعلم اكتساب المعرفة اللازمة في الوقت المتاح له.
  • تزيد عملية التعلم الذاتي المتعلم من اكتساب الثقة بالنفس من خلال القدرة على التعلم دون الحاجة إلى توجيه.

مصادر التعلم الذاتي

تعددت مصادر التعلم الذاتي خلال الفترة السابقة بعد انتشار التقنيات الحديثة وعالم الإنترنت الذي جعل المعرفة واكتسابها في متناول الجميع. يمكن اكتساب المعرفة من خلال مصدر واحد أو أكثر من مصدر في نفس الوقت. كما يمكن الحصول على بعض المساعدات من مشرفين متمرسين سواء في الجانب النظري او العملي. انتشار الدورات التدريبية في كافة امجالات سواء منها المجانية او المدفوعة. كما يمكن الحصول على المنحات الدراسية المرنة من خلال المؤسسات التعليمية في كافة الدول.

دور المملكة في التعلم الذاتي

وضعت المملكة خطة الدراسة والتعلم مع توفير المشرفين المتخصصين. من خلال العديد من المنصات الإلكترونية. كما أتاحت وزارة التعليم خلال الفترة الحالية لطلبة الثانوية العامة بنظام المسارات إمكانية التعلم الذاتي للطلبة في المسار العام الراعبين في دراسة أحد المساارت التخصصية. مع توفي رمشرف يقوم بمتابعة الطالب حصة واحدة في الأسبوع.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply