كونك مسوق إلكتروني أو صاحب موقع إلكتروني أو مدون فأنت تحتاج   أداة فعالة مقدمة لأصحاب المواقع الإلكترونية والتطبيقات وشرح جوجل اناليتكس سوف يكون موضوع هذه التدوينة،  وظيفة  الأداة جمع البيانات والتقارير  المتعلقة بأي موقع إلكتروني وبهذا تساعدك في تحسين موقعك بشكل كامل  وحسب ويكيبيديا تم إطلاق أداة جوجل اناليتكس في نوفمبر 2005 من طرف شركة جوجل العملاقة.

مميزات أداة جوجل أناليتكس

تعتبر أداة google analytics على رأس أهم الأدوات المستعملة  في معرفة تحليلات الويب ولها مميزات عديدة نذكر منها:

  • معرفة عدد الزيارات التي يحصل عليها موقعك الإلكتروني في أي وقت ( آخر 90 شهرا، آخر 28 يوما، آخر 7 أيام، أمس، اليوم، وبإمكانك تحديد فترة مخصصة من اختيارك ).
  •  تحديد مدة الجلسة التي يستغرقها الزائرون في تصفح موقعك.
  • تحديد عدد المستخدمين النشطين في موقعك خلال الوقت الفعلي  وآخر 5 دقائق وكذلك خلال آخر 30 دقيقة.
  • تحديد أهم الصفحات النشطة على موقعك الإلكتروني.
  • التعرف على مصدر اكتساب المستخدمين والزيارات (البحث المجاني، إعلانات جوجل المدفوعة، مواقع التواصل الإجتماعي،الزيارات المباشرة،إحالات، مصادر أخرى).
  • التعرف على البلد الذي ينتمي إليه زوار موقعك الإلكتروني في جميع الأوقات والبلدان التي تحصل من خلالها على أكبر الزيارات.
  • تحديد أكثر الأجهزة التي يستعملها الزوار لتصفح موقعك (أجهزة الجوال، الأجهزة المكتبية،الأجهزة اللوحية).
  • الترتيب التزايدي للصفحات التي تحصل على مرات مشاهدة أكثر.
  • تحديد مدى قدرة موقعك الإلكتروني على اكتساب المزيد من المستخدمين مع مرور الوقت ومقارنته بالاوقات السابقة.
  • تحديد أكثر أيام الأسبوع التي يزور المستخدمون موقعك.
  • معرفة سن وجنس زوار موقعك.

إنشاء حساب Google Analytics

لإنشاء حساب جوجل اناليتكس يجب التوفر على حساب جوجل وما دمت تبحت عن كيفية عمل حساب اناليتكس فلا شك أنك تمتلك أحد جوجل التي تمكنك من إنشاء هذه الأداء لتتبع إحصاءات موقعك وفيما يلي خطوات إنشاء حساب أناليتكس:

  1. الدخول الى موقع إحصاءات جوجل أو كتابة جوجل انالتيكس في محرك البحث.
  2. الضغط على بدء القياس.
  3. ستظهر لك صفحة تفاصيل أو إعداد الحساب قم بإدخال اسم الحساب (اسم الموقع)،ثم حدد على العلامات وقم بالانتقال إلى الصفحة التالية.
  4. الصفحة التالية إعداد الموقع، تقوم بكتابة اسم الموقع وتحديد المنطقة الزمنية والتوقيت وتقوم كذلك باختيار العملة ثم الضغط على التالي.
  5. الصفحة الثالثة هي بمثابة لمحة عن نشاطك التجاري، قم بإدخال رابط موقعك الإلكتروني بالكامل.
  6. الضغط على إنشاء موقعي إحصاءات جوجل.
  7. التحديد على العلامات ثم الضغط على التالي.
  8. في   تلك الصفحة تقوم باختيار فئة الصناعة التي ينتمي إليها موقعك من بين مجموعة من الفئات تجدها في قائمة منسدلة ولديك الحق في اختيار فئة واحدة.
  9. بعدها مباشرة وفي نفس الصفحة عليك اختيار حجم نشاطك التجاري.
  10. ثم التحديد على مجموعة من المميزات لإحصاءات جوجل تختار من بينها الإحصاءات التي تريد معرفتها عن موقعك.
  11. الضغط على إنشاء والموافقة على شروط وسياسات أداة أناليتكس  لإنهاء مرحلة إعداد الحساب والموقع.
  12. وأخيرا بعد الموافقة على الشروط يوجهك الموقع إلى صفحة تجد عليها بعض معلومات موقعك التي أدخلتها في مرحلة الإعداد، قم بنسخ معرف القياس وألصقه داخل إعدادت معرف حساب أناليتكس داخل موقعك أو مدونتك، وبعد مرور 48 ساعة أو ربما تجد مجموعة من البيانات والزيارات  عن حركات المرور في موقعك والتي سوف تساعدك لا محالة في الارتقاء بموقعك للأفضل.

إحصاءات جوجل اناليتكس أداة قوية وفعالة يستخدمها أغلب أصحاب التطبيقات  والمواقع والمتاجر الإلكترونية سواء كانت كبيرة، متوسطة، أو لا زالت مبتدئة، فجميع الإحصاءات من بيانات وتقارير التي تقوم هذه الأداة بجمعها  بشكل معمق تساعد كثيرا في تحسين مستوى أداء الموقع والوصول إلى العملاء المستهدفين بشكل أسرع وبالتالي تحقيق النتائج المرضية التي يسعى إليها الجميع.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply