تعمل المملكة العربية السعودية على تحقيق العدل والنظام على أرض المملكة، وظهر ذلك في انجازات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك التي تزداد يومًا بعد يوم لتدل على أن المملكة تخطو بخطوات ثابتة نحو مستقبل أفضل، والتي سوف نتعرف عليها من خلال التالي.

نبذة عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

اُنشأت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في 4 مايو لعام 2021 نتيجة لدمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك لتنوب عنهم هيئة واحدة أطلق عليها اسم “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” وكان ذلك وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 570.

دور هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المجتمع

تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية بعدد من الأدوار الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • جمع الزكاة وتحصيل الضرائب وكذلك تحصيل الرسوم الجمركية.
  • تيسير حركة التجارة العالمية والحفاظ على الأمن الوطني فيما يخص التجارة مما يجعل المملكة العربية السعودية في موقعًا لوجستيًا عالميًا.
  • تعمل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على تنظيم كافة الأنشطة التي تتعلق بالجمارك والعمل الجمركي.
  • تساهم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمكلفين.

انجازات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

حققت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مجموعة من الإنجازات التي جعلت المملكة العربية السعودية متميزة في ذلك القطاع، فمن أبرز إنجازات الهيئة:

  • حصدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك جائزة أفضل بنية تحتية تقنية في القطاع الحكومي، فمن جانبها قدمت شركة ” آي تي بي دوت نت” وهي “شركة عالمية متخصصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات” جائزة أفضل مشروع للبنية التحتية التقنية والذي قامت الهيئة بتقديم أفضل مشروع من بين العديد من القطاعات الحكومية.
  • إقامة “ورش عمل عن الأمور الجمركية” والتي تسعى إلى زيادة وعي عدد كبير من الشباب المهتمين بالعمل في ذلك المجال.
  • إقامة ورش عمل عن “ضريبة التصرفات العقارية” التي تتناول الكثير من الموضوعات الهامة أبرزها استحقاقات واستثناءات ضريبة التصرفات العقارية وكذلك الغرامات والعقوبات.
  • إقامة “ورش عمل عن “حساب الزكاة للعاملين في الأنشطة التعليمية والمهنية” والتي تتناول موضوعات هامة أبرزها طريقة حساب وعاء الزكاة وكذلك مناقشة بعض القضايا التي تخص القطاع.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply