أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد عن سن الحصول على تقاعد، به مجموعة كبيرة للغاية من التحسينات والخطوات بالعديد من المؤسسات المختلفة، حتى يتم رفع جودة وكفاءة الخدمات والارتقاء بها بالسعودية، من أهم الأمور هو نظام التأمينات والمعاشات وفقا لما ورد بنظام التقاعد المدني والعسكري أيضا، كما قد عقد مجلس الوزراء اجتماعا بالمملكة وأصدر بعض من القرارات، التي تنص على التغيير بنظام التقاعد المدني، والذي قد يحقق استمرار تطبيق للمادة رقم 18 الخاص بالنظام التقاعدي المدني بالمملكة السعودية، والشروط الخاصة بسن التقاعد بالسعودية، ويمكنكم التعرف على المزيد من السن المحدد للحصول على التقاعد، مع اهم الشروط التي أوضحتها المؤسسة العامة للتقاعد من خلال متابعة السطور القادمة.

سن الحصول على تقاعد

من خلال اجتماع مجلس الوزراء السعودي بشأن سن التقاعد المبكر في المملكة، والذي ينص على استمرار في تطبيق مادة رقم 18 بالقانون المتعلق بالنظام التقاعد المبكر والفئة العمرية بوجه عام بالمملكة السعودية والتي شملت التالي:

  • السن القانوني للتقاعد هو من الوصول لسن 55 سنة، والفترة المحددة للموظف يكون 20 سنة للخدمة، وهنا يمكنه أن يحصل المواطن السعودي على جميع المستحقات بعد الانتهاء من الخدمة في أي وقت يشاء.
  • عند الرغبة بإلغاء الوظيفة أو حتى الفصل لأحد الأسباب، لم يتمكن من الحصول على المعاش المستحق إلا إذا كانت مدة الأعوام في الخدمة وصلت 15 عام فما فوق، وهذا فقط عند لم يفصل من العمل بغرض التأديب.
  • في حالة الوفاة يتم الحصول على المعاش، أو بلوغ المواطن سن التقاعد، وكذلك تعرضه للعجز عن ممارسة العمل أي كانت مدة الأعوام بالخدمة.
  • مسموح للمواطن الموظف أن يطلب إحالته على المعاش وأيضا يناله، ولكن بعد الانتهاء من الخدمة، والتي لا تقل بالطبع عن 20 سنة، وهذا بعد أ، يحصل على الموافقة بإحالته للمعاش من قبل الجهات الحكومية بمجال العمل المختصة.

شروط التقاعد المبكر

كأن سن التقاعد المعروف بالمملكة العربية السعودية ولكن للموظف الحق في تقديم طلب للتقاعد المبكر، وهذا عندما يريد التوقف تماما عن مزاولة العمل، ويفضل أن تتواجد به الشروط بالموظف لسهولة قبول الطلب المقدم للتقاعد المبكر ومن تلك الشروط التالي:

  • الحصول على موافقة طلب الإحالة لطلب التقاعد من خلال جهات العمل المتخصصة.
  • من أهم الأسباب أن يكون ليس متوفر للموظف القدرة على مزاولة العمل والأداء الوظيفي.
  • المدة الزمنية لا تقل عن 20 سنة بالخدمة في العمل.
  • يجب أن يكون الطلب المقدم للتقاعد المبكر من قبل الفترة الرسمية بالسعودية بفترة لا تكثر عن خمسة أعوام.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply