في متابعة لأهم الأخبار والأحداث بالمملكة العربية السعودية، نتطرق اليوم من خلال التقرير الاخباري من شام بوست، للحديث عن مشروع توطين البادية، والمعني به المواطنون بالمملكة العربية السعودية، خاصة بعد التطوير الذي تشهده المملكة، والذي تسعى من خلاله إلى تطوير البيئة البدوية، واعطاء السكان في تلك المناطق لمزيد من المقومات اللازمة، والتي تسهم بدورها في إحداث الاستقرار السكاني، بديلا عن حياة الترحال والتنقل، تابع التقرير لمعرفة المزيد عن توطين البادية.

توطين البادية

توطين البادية ترجع تلك الفكرة إلى الملك عبد العزيز آل سعود، وهو احدى الاجراءات المتبعة لتثبيت البدو أو الرحل في أحد الأماكن الدائمة، حيث تكون اجراءات التوطين بشكل إراديا بين الموطن والمستوطن،وقد يتسم هذا الإجراء في بعض الأحيان بشيء من القسر، من خلال اتخاذ السلطة المعنية هذا الإجراء، لتوطين مجموعة من البشر دائمة الترحال، حيث عرف هذا الاجراء من قبل الأنظمة السياسية ضد البدو وجماعات الترحال.

وكان يهدف الملك عبد العزيز آل سعود من توطين البادية، إلى توحيد كافة مناطق المملكة العربية السعودية، من خلال تهيئة المزيد من الاستقرار لسكان البدو الصحراء، وشعورهم بحياة أفضل لا تقارن بحياة سكان المدن، هذا بالإضافة إلى العديد من الأهداف الأخرى التي نتطرق في الحديث عنها خلال السطور المقبلة من تقريرنا.

أهداف توطين البادية

  • تنمية المجتمع البدوي: من خلال توفير المكان المناسب والمسكن المناسب المبني بالطوب، وفرص العمل للراغبين ، بالإضافة إلى إقامة المشاريع البسيطة، التي تجني عليهم دخلا شهريا بسيطا، والعوامل الأخري التي تشعرهم بآدميتهم.
  • تحقيق برامج الدعم المالي: استفادة البدو والرحالة من البرامج الاجتماعية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، والتي كان من أولى أهدافها تحقيق الإسافادة الأولى من جانب الفئات الأولى بالرعاية، وكان من أهمها برنامج حساب المواطن، ودعم ريف، التمويلات المختلفة، ومعاش الضمان الاجتماعي للمتقاعدين وكبار السن.
  • تعليم أطفال البادية: من خلال الحاق الأطفال بالعديد من المدارس وفقا لأعمارهم المختلفة، بمصروفات بسيطة من أجل تشجيعهم على مواصل التعليم والدراسة.
  • توفير فرص العمل: من خلال الدورات المجانية، للاستفادة من تعلم الحرف المهنية وتنمية المهارات لدى الأفراد، وتقديم القروض الصغيرة لإقامة المشروعات، ومساعدة المرأة في مشاركتها بمشروعات الغزل والنسيج.
  • وقف الحروب القبلية: من خلال القضاء على النزعة القبلية والخلافات بين القبائل.
  • تنمية حب المملكة في القلوب: من خلال رفع الروح الوطنية لدى البدو، مع اعطائهم كافة الامتيازات الممنوحة لكافة المواطنين بالمملكة، بهدف الانتقال بهم من حب القبيلة، لحب المملكة بكونها وطنهم الأول.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply