أوضحت قوات الأمن البيئي بالمملكة العربية السعودية ماهي مخالفات نظام البيئة؟ والتي يجهلها العديد من المواطنين، ولهذا قررت الهيئة أن تعلن عن مخالفات الأمن البيئي والعقوبات الناتجة عن ارتكابها، ويأتي دور الأمن البيئي في الحفاظ على البيئة من التلوث والتفتيش على مخالفات البناء والهدم والعمل على إزالتها ومعاقبة من يخالف القانون بالغرامات المالية والعقوبات القضائية وفيما يلي سنتعرف على ما هي مخالفات نظام البيئة؟.

ما هي مخالفات نظام البيئة؟

حددت قوات الأمن البيئي الضوابط و المعلومات التي يتم من خلالها معرفة ما هي مخالفات نظام البيئة؟ من خلال ما أعدته الهيئة والذي وضحت أيضاً من خلاله العقوبات المترتبة على المخالف وقد حددت كل مخالفة وما هي العقوبة المقررة لها من خلال النقاط التالية:

  • يعاقب بغرامة مالية كبيرة كل من يلوث البيئة بإلقاء المخلفات في الشوارع سواء أكانت قمامة أو مخلفات البناء أو أي نوع من المخلفات الضارة بالبيئة.
  • يعاقب بالسجن من يقوم بالصيد في المحميات الطبيعية أو قطع الشجار الجائر أو قتل الحيوانات لأي هدف تجاري أو تلويث المياه والشوارع.
  • كما أن المخالفة التي تتكرر ولم يمضي عام على معاقبة مرتكبها يعرضه ذلك لمضاعفة العقوبة المالية أو القانونية.

العقوبات المقررة على المخالفات البيئية

وضعت الحكومة السعودية الضوابط والأحكام التي تحدد للمواطن وتوضح العقوبات التي تنتظره إذا قام بمخالفة نظام البيئة والذي يتم المراقبة عليه بواسطة قوات الأمن البيئي بالمملكة العربية السعودية وجاءت العقوبات كما يلي:

  • يعاقب بالسجن لمدة 10 سنوات أو دفع غرامة قدرها 30 مليون ريال سعودي كل من يقوم بصيد أو قتل الحيوانات بهدف تجاري.
  • في حال تكرار نفس المخالفة خلال نفس العام تتم مضاعفة العقوبة.
  • في حال قام الفرد بالتصريف أو رمي أي مخالفات في المياه أو وسائل النقل العام يقوم بدفع 30 مليون ريال غرامة، أو السجن لمدة 10 أعوام.

الأمن البيئي بالسعودية

يقوم الأمن البيئي بالمملكة العربية السعودية بالحفاظ على البيئة الصحية الجميلة وعدم تلوثيها أو تغيير نظامها الطبيعي من خلال الصيد الجائر، كما يعمل الأمن البيئي للحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد والعمل على رفع الوعي البيئي للمواطن السعودي، كما يعمل على ترشيد الاستهلاك والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ومنع التلوث.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply