أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد بالسعودية طريقة حساب التقاعد للمعلمين على السلم الجديد 1444، وسيتم احتساب المعاش بناءً على المرتب الذي كان يتقاضاه المعلم في فترة عمله، كما اتاحت وزارة التربية والتعليم طريقة إلكترونية تفيد في التعرف على حساب التقاعد للمعلمين باستخدام برنامج الحاسبة التقديرية، مع العلم أن ميعاد نزول المعاش الخاص بالمعلمين المتقاعدين، يتم صرفه في اليوم الخامس والعشرون من كل شهر ميلادي، أي من المقرر أن يتم صرف المعاش الجديد يوم 25 سبتمبر القادم.

حساب التقاعد للمعلمين

ولحساب التقاعد الخاص بالمعلمين على السلم الجديد، اتبع الطريقة التي وضعتها  المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية،والتي تتمثل في الآتي:

  • في البداية قم بالدخول على الحاسبة الخاصة بالمعلمين بالمملكة السعودية عبر موقع التأمينات.
  • ثم قم باختيار نوع التقاعد الذي حصلت عليه من العمل.
  • بعد ذلك، قم بتقديم الأسباب التي كانت سبب في تركك للعمل.
  • ومن ثم دون قيمة مرتبك قبل التقاعد، وعدد السنوات التي أديتها في الخدمة، وعدد شهور الخدمة.
  • وفي النهاية قم بالضغط على المربع الخاص بظهور المعاش، وسوف تظهر لك حاسبة آلية بها المبلغ الذي تستحقه شهرياً في المعاش الخاص بتقاعد المعلمين التابعين لوزارة التعليم السعودي.

شروط تقاعد المعلمين بالسعودية

وأعلنت الوزارة عن مجموعة من الشروط لكي يقوم المعلم بالتقديم على معاش مبكر والخروج من العمل وإنهاء خدمته، ومن ثم الحصول على معاش، وهو مبلغ يتم تحديده على حسب المرتب الذي كان يتقاضاه أثناء عمله، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. يجب لان يكون مضي أكثر من 20 عام في مهنة التدريس أو الأعمال الإدارية في وزارة التعليم السعودية.
  2. والا يقل عمر المعلم عن 60 عام، مع العلم أن  في حال توفى المعلم أو تم فصله من العمل يتم إحالته للتقاعد بدون الحصول على قيد.
  3. أو إذا كان المعلم لديه سبب كافي لا يجعله قادراً على ممارسة مهنة التدريس أو أي عمل اداري اخر في الوزارة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply