يلاحظ الكثير من الأشخاص أن الأجسام الموجودة على كوكب الأرض تتلامس مع السطح سواء بحالة اسقاطها من مكان مرتفع أو لم يتم ذلك حيث تعود مباشرة إلى سطح الأرض، وهذا عكس ما يحدث في الفضاء الخارجي والذي تطفو الأجسام به من دون وجود نقطة مرجعية لهم، ولأنه يوجد سبب لهذا الأمر يبحثون عن ما الذي يتسبب في سقوط جسم على الأرض عندما تدعه يسقط من يدك؟ وما هي العوامل التي تؤثر على قوة سقوط الجسم وبقائه على سطح الأرض.

ما الذي يتسبب في سقوط جسم على الأرض عندما تدعه يسقط من يدك؟

تنجذب كل الأشياء الموجودة على كوكب الأرض للأسفل والسبب بذلك الجاذبية الأرضية والتي تعد إحدى الظواهر العلمية التي تتسبب في سقوط الأجسام على الأرض بحالة تركها من اليد، ويعود اكتشاف الجاذبية الأرضية للمرة الأولى إلى إسحاق نيوتن العالم الذي لاحظ أن الأشياء بمختلف أحجامها وأوزانها وكتلتها تنجذب إلى الأرض، والجدير بالذكر أنه اكتشف ذلك عندما كان ينام تحت شجرة وسقطت على رأسه تفاحة، حيث استنتج أن تلك القوة الداخلية التي تنبعث من باطن الأرض هي السبب في سقوط التفاحة على رأسه ثم على الأرض بظاهرة تعرف بالسقوط الحر.

مفهوم الجاذبية الأرضية

تعني الجاذبية الأرضية التسارع الحادث للأجسام بالقرب أو على سطح الأرض، وتعد الجاذبية إحدى القوى الكونية الرئيسية التي تتسبب في ثبات الإنسان وتواجده باستقرار على سطح الأرض ومنع طيرانه في كل الاتجاهات، والجدير بالذكر أن الجاذبية الأرضية صفة مميزة لكوكب الأرض عن أي كوكب آخر، ولقد وضح بعض العلماء أن السبب في توجه الأجسام إلى الأرض عند إفلاتها بسبب ميل الأشياء إلى التوجه لمركز الكون كما اعتقدوا أنها تمثل مركز الأرض، أما عن قيمة الجاذبية الأرضية فإنها تقدر تقريبًا 9.81m/s2.

العوامل المؤثرة في الجاذبية الأرضية

توجد عوامل رئيسية تتسبب بالتأثير على الجاذبية الأرضية سواء بزيادتها أو بانخفاضها، لأنها قوي ومعروف أن كل القوى يتم التأثير عليها بناءً على الجسم الساقط، وعوامل التأثير على الجاذبية الأرضية التالي:

  • الارتفاع: حيث تتواجد علاقة عكسية ما بين الجاذبية الأرضية والارتفاع، فكلما كان الارتفاع عن سطح الأرض أكبر كلما قلت الجاذبية والعكس.
  • المسافة: تعد المسافة عامل يؤثر بمقدار قوة الجاذبية، وهذا حيث كلما زادت المسافة التي يتم إسقاط الجسم منها كلما كانت قوة الجاذبية الأرضية أقل بناءً على القوة التي يبذلها الجسم في التصدي للجاذبية.
  • الكتلة: والتي تؤثر على الجاذبية بأنها كلما زادت كتلة الجسم كلما كانت قوة الجاذبية الممارسة من قبله أكبر، وبالتالي يتسبب ذلك في زيادة قوة الجاذبية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply