صرحت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك ) عن تكليف عبد الرحمن بن صالح الفيه بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة وذلك بعد الاستقالة الأخيرة للدكتور يوسف البنيان، بعد تعين الأخير وزير للتعليم في المملكة العربية السعودية بقرار من صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود .

من هو عبد الرحمن الفقيه

ومن جانبها قالت الشركة في بيان لها أن عبد الرحمن الفقيه هو أحد العاملين لديها منذ أكثر من 35 عام ويحمل الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة، وسوف يتولى مهام المنصب من اليوم ولمدة 6 أشهر لفترة انتقالية ويشغل الفقه منصب نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات، بجانب كونه رئيس مجلس إدارة شركة الجبيل للبتروكيماويات ورئيس مجلس إدارة شركة ينبع للبتروكماويات بجانب شركة تطوير ساحل الخليج الأمريكي .

شركة سابك السعودي

تعتبر الشركة واحدة من أقوى الشركات المتخصص في البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية، وذلك بقيمة سوقية تصل إلى 70 مليار دولار وقد استحوذت عليها شركة أرامكو القابضة بنسبة 70 بالمئة وذلك مقابل 69 مليار دولار وذلك في ظل السعي إلى تطوير وتنويع منتجات النفط الخام والمنتجات الخاصة بهيدروكربونية  التي تحقق ربحية أكثر.

 السيرة الذاتية لعبد الرحمن الفقيه

وعلى صعيد متصل أنضم الفقيه إلى الشركة عام 1985 حيث عمل في العديد من المناصب من بنيها مهندس مشاريع ونائب الرئيس التنفيذي للوحدات الخاصة بالبوليمرات والكيماويات المتخصصة، بجانب ناه عمل كرئيس للوحدات الخاصة بمنتجات  البولي إيثيلين منخفض الكثافة، ومنخفض الكثافة الخطي، بجانب كونه مدير عام وحدة العمل الاستراتيجة للكيماويات ومدير عام وحدة أعمال الأوكسجينات.

هذا وقد تقلد عدد من المناصب في الشركات التابعة للشركة وهي شركة ينبع الوطنية ينساب في عام 2004 و2010 ورئيس لجنة المشاريع بالشركة نفسها  بجانب كونه نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الأوروبية للبتروكيماويات هذا بجانب أنه عضو في مجلس الإدارة في كلا من الشركة العربية للبتروكيماويات “بتروكيميا”، والشركة السعودية للميثانول . كما حصل الفقيه على بكالوريس الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد بجانب كما أوضحنا سابقا حصوله على ماجستير إدارة الأعمال في جامعة برادفورد .

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply