قامت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي اوكونجو إيويالا بالتحذير من موجة ركود عالمي من المتوقع أن تضرب العالم في الفترة القادمة، فضلا عن عدد من الأزمات المختلفة التي ستؤثر على كل الدول، وفي خلال افتتاح المنتدى العام السنوي للمنظمة بمدينة جنيف قالت اوكونجو أن كل التوقعات كانت تشير إلى مرحلة مميزة من انتعاش التجارة وكان ذلك بعد انتهاء مرحلة الوباء، وبحسب ما صدر عن وكالة رويترز الإخبارية فقد أضافت في حديثها أنه علينا جميعا مواجه بوادر الركود التي بدأت تظهر وأكدت في حديثها انه ركود عالمي وليس بعض الدول والقارات بعينها.

موجة ركود عالمي

بعدما أكدت اوكونجو في حديثها على أن موجة الركود هي موجة عالمية، أشارت أيضا في حديثها وفق ما صدر من وكالة الاخبار العالمية رويترز إنها تتوقع انخفاض النسب التي وقعتها منظمة التجارة العالمية لعام 2022 عن النسبة الموجودة حاليًا وهي ثلاثة بالمئة لعدد من الأسباب العالمية.

والتى من بينها بالتأكيد الاضطرابات الواقعة بين روسيا وأوكرانيا في الوقت الراهن منذ الربع الأول من العام الجاري، فضلا عن أزمات الطاقة والغذاء التي ترتبت على تلك الاضطرابات وأثرت على العديد من الدول.

وفي خلال حديثها أردفت عن أن المنظمة في منتصف مراجعة توقعاتهم إذ انها لا تبدو واعدة بأي شكل من الأشكال، وأوضحت أن كل المؤشرات تؤكد على أن الأرقام تتجه للهبوط وليست الصعود مما جعلها تصف الوضع بشكل عام بالتوقعات القاتمة، فضلا عن انها قالت أنه لا يمكن اعطاء أي توقعات دقيقة في الوقت الراهن.

الجدير بالذكر أن منظمة التجارة العالمية قد خفضت توقعاتها بالنسبة إلى نمو التجارة العالمية لهذا العام في أبريل لتصل إلى 3% من التوقعات التي كانت تسبقها والتى كانت بنسبة 4.7%، كما توقعت المنظمة تسجيل نمو طفيف يقدر ب 3.4% في هلال عام 2023 القادم.

وخلال حديثها في المنتدى في جنيف شددت على أن الوضع صعب للغاية في التجارة وذلك بسبب مواجهة العالم عدد من الأزمات القوية المطروحة على الساحة في الوقت الراهن، والتى منها انعدام الأمن في بعض الدول، فضلا عن السندات المناخية التي تؤثر على العديد من النشاطات وايضا ارتفاع بعض السلع بشكل عالمي.

وعن رأيها فقد قالت إن الصدمات الخارجية المتزامنة تضع العالم في موقع هش، وقد أضافت في حديثها أنه علينا التفكير في ما يجب القيام به والسياسات الواجب اتباعها من أجل العودة إلى النمو مجددًا، وأكدت على أنه من الهام للغاية معرفة سبل كيفية ضمان الأمن الغذائي في المستقبل القريب وأعربت عن قلقها حال وصل الأمر للطاقة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply