يسأل المقيمون في المملكة العربية السعودية هل يجوز للاجانب التسجيل في الضمان المطور، حيث يساعد البرنامج فئات عديدة من المواطنين المحتاجين من الرجال والسيدات، بحيث يمدهم بمبلغ مالي شهري يساعدهم على توفير كل ما يحتاجونه ليس ذلك فقط ولكنه يساعد المواطنين العاطلين على توفير فرص العمل مع تدريبهم من أجل أن يتحول العاطل إلى شخص منتج نافع لمجتمعه.

هل يجوز للاجانب التسجيل في الضمان المطور

يعني الأجنبي الشخص غير الحامل للجنسية السعودية والمقيم فيها، مثل السيدة المطلقة أو الأرملة غير السعودية المتزوجة من رجل سعودي، وكان هذا سؤال أحد المواطنين عبر الصفحة الرسمية للبرنامج على تويتر حيث قال “هل يحق للأجنبية أم المواطن الاستفادة من الضمان الاجتماعي؟ ورد البرنامج قائلاً نعم يمكنها الحصول على المعاش من خلال الذهاب لأقرب مكتب للضمان الاجتماعي أو الاتصال بهم لعمل استثناء من للتسجيل في الضمان.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من الشروط تنطبق جميعها على الأجانب ما عدا أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ونوضح ذلك فيما يلي بالتفصيل:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ما عدا الأجانب الذين تحدثنا عنهم في السطور السابقة.
  • وأن يقيم إقامة دائمة داخل أراضي المملكة.
  • يشترط أن يقل الدخل الشهري له عن الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور وهو 1100 ريال سعودي للعائل، و550 ريال للمعالين.
  • كما يشترط الالتزام بالخدمات التعليمية والصحية، والالتزام بخطط التأهيل والتدريب بالنسبة الأشخاص القادرين على العمل وخلاف ذلك يعد المواطن لا يريد العمل وبالتالي يتم إيقاف المعاش.
  • ألا يمتلك أي أصول غالية الثمن أو عقارات أو ممتلكات.
  • يشترط ألا يقيم في أحد مراكز الرعاية والإيواء في المملكة.

موعد نزول الضمان الاجتماعي

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يوم 1 من كل شهر ميلادي لنزول معاش الضمان الاجتماعي المطور في الحسابات البنكية للمستفيدين، ولكن هناك بعض المستفيدين لم يحصلوا على المعاش في هذا اليوم وتم تأخيره، وفي هذه الحالة يمكنهم تقديم اعتراض على تأخر نزول المعاش من خلال الدخول على صفحة الضمان الاجتماعي وكتابة سبب الاعتراض ثم إرساله.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply