أطلقت فترة انجازات الملكة اليزابيث باسم العصر الذهبي أو العصر الايزابليثي، فهي كانت ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا ورئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس وغيرها من البلاد وقد توفيت إليزابيث الثانية في مساء يوم  8 سبتمبر 2022،  وأطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، في قلعة بالمورال عن عمر يناهز 96 عاما.

انجازات الملكه اليزابيث

أطلقت فترة حكم  الملكه ايزابليث باسم العصر الذهبي أو العصر الايزابليثي وذلك بسبب كثرة الانجازات التي تحققت فيه وتعد انجازات الملكة ايزابليث فيما يلي:-

تولت  الملكه إليزابيث حكم إنجلترا من عام 1558م حتى 1603م، وكان لها العديد من الإنجازات، حيث شاركت في إبعاد خطر الغزو الفرنسي لإسكتلندا من خلال توقيع معاهدة إدنبرة، كما قامت بالتخلص من ماري ستوارت ملكة اسكتلندا التي كانت تطالب بعرش إنجلترا لنفسها، فأُلقي القبض عليها بتهمة المشاركة بالتخطيط لاغتيال إليزابيث وسُجنت عشرين عامًا قبل أن تُعدم عام 1587.
كما واجهت  الملكه إليزابيث الكثير من المشكلات في الداخل والخارج في بداية حكمها؛ فقد ورّطت ماري إنجلترا قبل عام من وفاتها في حرب مع فرنسا، بينما كانت القوات البروتستانتية المقاتلة في اسكتلندا وفرنسا وهولندا تناشد إليزابيث الدعم، ولكن اقتصاد إنجلترا كان فقيرًا وخزانة الدولة كانت تعاني من قلة الإيرادات لتغطية التكاليف الروتينية للدولة. وكان على الملكة إليزابيث أن تقرر بهدوء ودون عنف هل ستكون ديانة الدولة كاثوليكية أو بروتستانتية، استطاعت إليزابيث بمساعدة البرلمان وكبير المستشارين، السير وليم سيسيل، إنهاء الحرب مع فرنسا، وقامت بامداد أهالي اسكتلندا البروتستانت بالمال والسلاح سرًا.
تصدقت الملكه  إليزابيث لنفوذ الاسبان، فقامت بدعم ثورة البروتستانت في هولندا ضد اسبانيا، كما أرسلت حملة للتصدي للإسبان في البحر الكاريبي، كما هزمت البحرية الإنجليزية القوات الإسبانية التي كانت تخطط لغزو جنوب شرق إنجلترا عام 1588.

انجازات الملكه ايزابليث 
انجازات الملكه ايزابليث

نشأة الملكه اليزابيث

  • تعد الملكة إليزابيث الابنة الأولى للأمير ألبرت دوق يورك ويعتبر والدها هو الابن الثاني للملك جورج الخامس والملكة ماري ووالدتها هي الابنة الصغرى للأرستقراطي الاسكتلندي كلود باوز ليون الإيرل الـ14 لستراثمور وكينغورن ولدت إليزابيث بعن طريق بالولادة القيصرية في تمام الساعة الثانية وأربعين دقيقة صباحاً الموافق يوم 21 من شهر إبريل داخل منزل جدها.
    أمها بمدينة لندن وقد سميت إليزابيث بهذا الاسم نسبة إلى والدتها وأليكسندرا نسبة إلى والدة الملك جورج الخامس التي كانت قد توفت قبل ذلك بستة أشهر، كما أطلق عليها أيضاً أسم ماري نسبة إلى جدت أبيها.
  • كانت لديها أخت فقط وهي الأميرة مارجريت وكان الفرق بينهما أربع سنوات حيث تم تعليمهم تحت إشراف والدتهما والمربية الخاصة ماريون كراوفورد، التي تدعى “كروفي”.الدروس التي حيث كان كل تركيزها على مواد التاريخ واللغة والأدب والموسيقى وقد تم نشر سيرة ذاتية لهم بأسم “الأميرات الصغيرات” والتي يتحدث فيها عن سنوات الطفوله الخاصة بهم كما يصف الكتاب الملكة بحب إليزابيث للخيول والكلاب ووصف انضباطها وتحملها للمسؤولية.

وفاة الملكة اليزابيث

وافت المنيه الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر 2022،  وأطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، في قلعة بالمورال عن عمر يناهز 96 عاما، عقب سبعين سنة في الحكم . تزامن مع ذلك أخبار عن تدهور حالتها الصحيه.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply