تقوم المملكة بالتعريف بشروط عفو السجناء والتي تقوم به القيادة الرشيدة في مناسبات مختلفة خاصة في شهر رمضان الذي يعد من المناسبات الهامة التي تحتاج إلى لم شمل الأسر، وفق الشروط التي يتم وضعها لتقديم طلب العفو عن سجين سواء من خلال السجين عن طريق الإجراءات الإدارية في مديرية السجون، أو تقديم طلب العفو من خلال الأهل أو الأبناء، وتحرص القيادة الرشيدة على إعطاء العفو لمن يستحق من السجناء في الجق العام وليس الحقوق الخاصة، لذلك سوف نتعرف على أهم الشروط المطلوبة لتقديم طلب وكيفية تقديم طلبات العفو عن السجناء او الاستعلام عن الأسماء التي قد يشملهم العفو في المناسبات المختلفة مثل شهر رمضان المبارك.

شروط العفو عن السجناء في السعودية

يتم العفو عن السجناء في الحق العام في المملكة وفق عدد من الشروط الهامة التي نتعرف عليها في التالي ومنها:

  • الحفاظ على حسن السيرة والسلوك اثناء فترة تواجده في السجن ويتم رفع التقارير الخاصة بذلك.
  • أن يكون المسجون قد امضى بالفعل ما يزيد على نصف مدة السجن المحكوم بها.
  • أن تكون الجريمة المحكوم عليه فيها تقع ضمن نطاق العفو الملكي أي تابعة اللحق العام.
  • لا يصدر أي من أعمال الشغب او الجرائم أثناء فترة حكمه.
  • أن يتعهد السجين ويوقع على التعهد بعدم عودته إلى مثل ما ارتكب من جرائم أو غيرها والالتزام بالحياة الطبيعية.
  • رفع التقارير اللازمة أثناء فترة المراقبة بعد الحصول على  العفو الملكي وتوافر كافة الاشتراطات.

طريقة تقديم طلب عفو ملكي

يتمكن السجناء من الحصول على العفو الملكي في حال توافر الشروط المطلوبة. يتم إصدار العفو الملكي طبقا للتقارير التي يتم رفعها من خلال إدارة السجون في حق المطلوب العفو لهم. تقوم القيادة الرشيدة بالنظر في طلبات العفو المقدمة وإصدار العفو لمن يستحق منها. يتم تقديم طلبات العفو من خلال مديرية السجون ويتم رفعها إلى سمو خادم الحرمين الشريفين. كما يمكن تقديم الطلب من خلال منصة وزارة الداخلية وعبر مديرية السجون لرفع اسم السجين لطلب العفو.

الاستعلام عن الأسماء المشمولة بالعفو

يتم الاستعلام عن الأسماء التي شملها العفو وخاصة في المناسبات مثل شهر رمضان عن طريق الدخول على منصة مديرية السجون. إدخال البيانات الخاصة بالسجين المراد الاستعلام عنه. معرفة هل شمل السجين العفو الملكي أم لا. يعتمد العفو الملكي على التقارير التي ترد من الجهات الرمسية ومنها مديريات السجون. كما يتم الاعتماد على طلب العفو المقدم وما يشمله من اسباب لتقديم الطلب. يشمل العفو من تم سجنه في الحق العام. من تورط في قضايا المخدرات لأول مرة. يشمل العفو بعض القضايا الأخلاقية مثل عقوق الوالدين. كما يصدر العفو في بعض القضايا التي ينتهي فيها الحق الخاص. يكون العفو طبقا لنوع الجريمة والمدة التي قضاها من العقوبة.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply