أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عبر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن الإتجاه الحالي لها بشأن حقيقة السماح باستيراد جميع موديلات السيارات، حيث أوضحت الهيئة أنواع السيارات المطابقة لكفاءة الطاقة، كما كشفت عن رسوم الاستيراد أنواع المركبات التي يمنع استيرادها، وتجدر الإشارة فحص جميع المركبات المستوردة عبر هيئة المواصفات والمقاييس السعودية.

حقيقة السماح باستيراد جميع موديلات السيارات من دول الخليج

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك حقيقة السماح باستيراد جميع الموديلات من السيارات، وأكدت أن سنة صنع السيارات التي يسمح باستيرادها إلى المملكة تكون كحد أدنى موديلات 2017 فأعلى، كما شددت الهيئة على ضرورة مطابقة السيارة للمواصفات والمقاييس والمعايير الخاصة باقتصاد الوقود، وذلك للتوضيح على الشائعات التي تداولها المهتمين بالسيارات، والتي تفيد السماح بدخول السيارات من كافة الموديلات من دول الخليج بعد أن كان الاستيراد مقتصر على موديلات حديثة بداية من 2017.

ضوابط استيراد المركبات للأفراد

أصدرت هيئة الجمارك مجموعة من الضوابط والشروط لاستيراد السيارات، والتي تتمثل في:

حقيقة السماح باستيراد جميع موديلات السيارات
استيراد السيارات
  • ضرورة ألا يتخطى موديل المركبة المستوردة عن خمس أعوام، وذلك بما يخص المركبات الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف 3.5 طن أو أقل.
  • بالنسبة إلى الشاحنات الثقيلة أكثر من ثلاثة ونصف طن، فينبغي ألا يتجاوز موديلها 10 سنوات.
  • يتم احتساب السنوات تنازليًا بعد استثناء السنة الحالية.
  • مثال: عام 2022 يتم السماح باستيراد السيارات والحافلات ذات الموديل التالي، (2017 – 2018 – 2019- 2020 – 2021).
  • يتم استيراد شاحنات النقل الثقيلة حتى موديل 2011.
  • تسمح الجمارك باستيراد المركبات الأثرية، التي تتخطى عمرها 30 عام.
  • يجب مطابقة السيارة للمواصفات القياسية قبل أن يتم إصدار بطاقة جمركية، ويكون ذلك عبر إحضار شهادة من الجهة المعتمدة بالمملكة.

رسوم استيراد السيارات المستعملة 2022

أشارت هيئة الزكاة والدخل والجمارك أن عدد السيارات المستوردة خلال 2021 وصل إلى ما يتخطى 546 ألف مركبة، وبالتالي يتخطى هذا العدد المركبات المستوردة عام 2020 والتي وصلت الى 544 ألف مركبة، كما كشفت الهيئة أن من أهم الدول التي تستورد منها المركبة هي اليابان، وكوريا الجنوبية، أمريكا، الصين، المملكة المتحدة، المكسيك، تايوان، فرنسا، تركيا، وغيرها، وبالنسبة إلى رسوم استيراد السيارات فأوضحت الهيئة احتساب الرسوم الجمركية بمعدل 5% من قيمة السيارة و15% ضريبة قيمة مضافة على إجمالي قيمة السيارة.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply