قامت المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة بإعلان توضيح هام بشأن تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى العسكري 1444،  حيث يختلف نظام التقاعد العسكري عن النظام العسكري للمدني وبناءً عليه فإن الآلية لتقسيم هذا الراتب مختلفة عن الآخر، وهناك الكثير من الملاحظات التي ينبغي مراعاتها حال تحديد المبلغ أو المراتب الذي يستحقه الورثة من قبل المؤسسة العامة للتقاعد، فضلاً عن  انه لابد من استيفاء مجموعة من الشروط من أجل صرف هذا المعاش.

تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى العسكري

قامت المؤسسة العامة للتقاعد بتوضيح آلية تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى العسكري، وذلك نظرًا لاقتراب موعد صرف الرواتب للمتقاعدين للعسكريين أو المدنيين، والذي سيحين موعده في 24 من كل شهر، لذا يتبقى على صرفه فقط 4 أيام، وإليكم طريقة تقسيم الراتب:

  • في حال توفى العسكري نظرًا للعمليات الحربية أي بسبب الأسر أو خلال عمليات التدريب سواء التدريب الجوي أو التدريب بالذخيرة الحية، أو التدريب البحري، أو أداء أو من التحركات العسكرية، أو خلال مواجهة أي من التنظيمات المسلحة أو عند إطلاق النار أثماء عمليات مطاردة المجرمين أو اقتحام مناطق المخربين فإن راتبه يصرف  للورثة بناءً على الراتب الأخير لدرجة الرتبة التي تسبق رتبه.
  • في حال وفاة العسكري خلال أو بسبب العمل أو نظرًا للطقس أو  الإصابة بأمراض البيئة التي تم أمره بالخدمة بها فإنه يتم صرف معاش تقاعدي إلى ورثته يقرب لنفس قيمة الراتب الأساسي الذي كان يحصل عليه قبل وفاته.
  • إذا توفي العسكري بصورة طبيعية فإنه يتم صرف معش تقاعدي لورثته في ضوء نسبة 70% من قبل المعاش الأساسي الأخير أو فترة الخدمة الأكثر منهما.
  • في ضوء نظام التقاعد ففي حال توفي العسكري فيتم صرف للمستحقين من ورثته المعاش بالكامل الذي تم تخصيصه له.
  • يتم وقف نصيب المستحق للمعاش التقاعدي في حالات الزواج أو الوفاة أو التوظيف ويتم إعادة النصيب مرة أخرى إذا تم الطلاق أو تركه العمل أو الترمل.

متى صرف رواتب التقاعد شهر أغسطس؟

وبعد التعرف على آلية تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى العسكري، فنريد التنويه بأنه سيتم صرف رواتب التقاعد شهر أغسطس 2022 في يوم 25 من شهر أغسطس 2022 الموافق هجريًا 27-1-1444هـ أي باقي عليه من موعد نشر هذا المقال على موقع مصر مكس 5 يوم فقط، ويوم 25 هو يوم محدد لنزول الرواتب به، ويتم تقديمه أو تأخيره في حال صادف موعد الصرف عطلة أو إجازة رسمية.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply