يواصل حساب الماطن توضيح الخطوات والإجابة على الاستفسارات التي تصدر عن الراغبين في التسجيل في برنامج دعم المواطن السعودي، ومن ضمن الاستفسارات، هل يسجل الراتب الأساسي في حساب المواطن، بمعنى آخر هل يلزم إضافة العلاوة في حساب المواطن؟، وهل هناك عقوبة معينة يتعرض لها من يخفي معلومات تخص الرواتب.. تابعونا لمعرفة الإجابات بوضوح.

هل يسجل الراتب الأساسي في حساب المواطن؟

واصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جهودها المستمرة في محاولة رفع الأعباء عن كاهل المواطن السعودي، من خلال طرح برامج دعم متعددة ومختلفة تُعنى بأصحاب الدخل المتوسط والمعدمين، فنجد الضمان الاجتماعي المطور وبرنامج حساب المواطن، ومنح فرصة تقسيط المكيفات برقم الهوية، وغيرها من الخدمات التي الغرض منها منح المواطنين جزءًا من حقوقهم لدى دولتهم، والآن حان وقت الرد عن استفسارا طالما تردد على ألسنة الكثيرين، وهو هل يسجل الراتب الأساسي في حساب المواطن أم لا بد من تسجيل الدخل كاملًا.

الإجابة هي ضرورة الإفصاح عن الدخل بالكامل، سواء كنت موظفاً أو كنت من أصحاب الأنشطة التجارية، حيث يتم التحري عن صحة المعلومات المدخلة في بيانات برنامج حساب المواطن، والتأكد من دقتها وصحتها، وعلى هذا الأساس يتم دراسة أهلية حساب المواطن من عدمها.

أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها في حساب المواطن

يعتقد من له نشاطا تجاريا بجانب عمله، أنه في حالة لم يفصح عن الدخل الخاص به، فسوف يتم منحه الدعم حسب ما تم إدخاله من معلومات عن العائد المالي له، ولكن حددت وزارة الموارد البشرية أنواع الدخول التي يجب تضمينها في البيانات وهي:

العوائد المالية سواء المسجلة في السجلات التجارية أو المتذبذبة أو الثابتة والتي يحصل عليها شهريا، والراتب التقاعدي سواء للمدنيين أو العسكريين في القطاع الحكومي أو الخاص أو العسكري، ويشمل الراتب الشهري، راتب الوظيفة بالكامل، بالإضافة إلى العلاوات والبدلات ونسبة التقاعد والتأمينات.

حاسبة حساب المواطن
خطوات تسجيل الدخل

خطوات تسجيل الراتب في حساب المواطن

حتى لا تتفاجأ برسالة “غير مؤهل لحساب المواطن” دون معرفة السبب يجب التأكد من صحة المعلومات، واتباع الخطوات كالتالي:

  • الضغط على رابط برنامج حساب المواطن.
  • النقر على تفاصيل الطلب.
  • اختر حالتك الوظيفية.
  • قم بتحديد نوع الدخل والمصدر.
  • سجل العائد المالي الشهري الذي تحصل عليه.
  • اضغط حفظ.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply