يوم أمس الثلاثاء 16 أغسطس انعقدت جلسة مجلس الوزراء في قصر السلام بجدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وتناول المجلس عدد من المواضيع أبرزها مناقشة مجمل المحادثات التي تمت بين المملكة والدول الشقيقة خلال الأيام الماضية وأبرزهم رسالتان تلقاهم  العاهل السعودي وولي العهد من رئيس جمهورية بنجلادش الشعبية بالإضافة إلى رئيس جمهورية كورستاريكا، وفي نهاية الجلسة تم الموافقة على القواعد المنظمة لبرنامج الكفاءات والمتعاقدين، لذلك دعونا اليوم من خلال موقع مصر مكس نتناول أخر قرارات مجلس الوزراء السعودي.

مجلس الوزراء السعودي

كما سبقنا وذكرنا سلفًا أن يوم أمس انعقدت جلسة مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين وتم مناقشة عدد كبير من المواضيع مثل تقارير تطورات الأوضاع في المنطقة العربية فضلاً عن جهود المملكة السعودية بالحفاظ على الأمن والسلام في المنطقة العربية وهذا ما كشف عنه معالي وزير الإعلام الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي أثناء الجلسة، كما أشاد مجلس الوزراء بكافة الجهود المبذولة في تنمية المحتوى المحلي لكل القطاعات لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، كما اطلع المجلس على عدد من المواضيع المدرجة في جدول أعماله من بينها موضوعات اشترك فيها مجلس الشورى.

قرارات مجلس الوزراء الأخيرة

في نهاية الجلسة تم اتخاذ عدد من القرارات إليكم أبرزها:

أولاً:
تفويض صاحب السمو وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في شأن إعداد مشروع اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية والمجلس، وذلك في ضوء اتفاقيات المقر المبرمة بين حكومة المملكة العربية السعودية والمنظمات الدولية، واتفاقية مزايا وحصانات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والرفع عن ذلك لاستكمال ما يلزم.
ثانياً:
تفويض صاحب السمو وزير الثقافة – أو من ينيبه – بالتباحث مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثاً:
تفويض صاحب السمو وزير الثقافة – أو من ينيبه – بالتباحث مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في شأن مشروع مذكرة تفاهم لإطلاق المرصد العربي للترجمة بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
رابعاً:
الموافقة على اتفاقين في مجالي توظيف العمالة، والعمالة المنزلية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بوروندي.

خامساً:
تفويض معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب البحريني في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم في مجالي سلامة وصيانة الطرق ومستقبل النقل بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية ووزارة المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادساً:
تفويض معالي وزير الصحة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأوزبكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة في جمهورية أوزبكستان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
سابعاً:
الموافقة على مذكرة تفاهم بين النيابة العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة العدل للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply