يتساءل العديد من الأفراد المستحقين من دعم حساب المواطن، عن الحد المانع لدعم حساب المواطن، وما هي حالات وقف معاش الضمان الإجتماعي الجديد، وذلك للحصول على الدعم المادي دون تجاوز الحد المانع له، حيث يعد برنامج الضمان الاجتماعي من أبرز البرامج المقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، من أجل أن يتمكن الأفراد من طلب المساعدات الأمنية، طبقًا إلى النظام الجديد المعتمد من قبل المملكة، حيث تعد هذه المنصة محل بوابة الأمان السابقة، وذلك طبقًا لتصريحات الوزارة.

الحد المانع لدعم حساب المواطن

إن الحد المانع لدعم حساب المواطن، هو بمثابة مجموع الدخل، الذي يحصل عليه الفرد المستحق أو الأسرة، حيث يكون محدد من قبل الوزارة، وإلا يتم تجاوزه، لتجنب عدم حصوله عليه مرة أخرى من قبل الحكومة السعودية، ولكن هناك بعض الحالات تجاوزت الحد المانع، والسبب في ذلك تخطى إجمال الدخل للأسرة المتقدمة، بمبلغ 20 ألف ريال سعودي، وأوضح حساب المواطن من خلال حسابه الرسمي على تويتر، إمكانية التعرف على الحد المانع للمستفيد عن طريق الاعتماد على حاسبة الدعم التقديرية.

حالات وقف معاش الضمان الجديد 1443

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حالات وقف معاش الضمان الجديد، وهي تتمثل في الآتي:

  • عدم الالتزام بالشروط الأهلية المقرر بها في نظام الأمان الجديد.
  • عدم حضور ما يثبت بأن المستفيد قام بتقديم البيانات غير سليمة سواء كان مستقل أو أسرة.
  • تأخير تحديث البيانات الشخصية عبر البوابة لفترة تزيد عن 30 يوم، وذلك من تاريخ إخطار المستفيد بعمل التحديد اللازم للبيانات الخاصة به.
  • تأخير المستحق المؤهل عن خطة التأهيل.
  • عدم بحث المستحق على وظيفة بالرغم من قدرته على العمل، ولا يتقدم إلى منصات التوظيف المعتمدة، أو عدم قبوله للتدريب من أجل حصوله على فرصة عمل مناسبة.
  • في حالة إقامة المستفيد إقامة مستمرة في أحدى مراكز الإيواء أو العلاج، أو توفى وتنازل عن حقه بالمعاش.

كما أن الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد، يساوي أيضًا الحد الأدنى المحسوب عن المعاش الخاص بالمستفيد، وذلك طبقًا إلى ما أوضحته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية، وتشترط زيادة الحد الأدنى المحسوب عن الدخل الذي يحصل عليه، ويتم حساب قيمة الإعانة المستحقة على أساس الفرق بين كلًا من الدخلين.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply