أعلنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أهم الأسئلة للمستفيدين من نظام تبادل المنافع، وأشارت على العديد من القوانين التي يجب اتباعها، وكما أنها أوضحت على العديد من النقاط الهامة في جميع الأسئلة الشائعة التي أعلنت عنها مسبقًا، والذي تشغل تفكير كثير من المستفدين والمواطنين السعودين، ويجب أن يتم مراعاة الشروط والمعايير التي تم وضعها بشكل مسبق.

 4 أسئلة هامة للمستفيدين من  نظام تبادل المنافع

أوضحت التأمينات الاجتماعية العديد من الأسئلة الهامة والشائعة في نظام تبادل المنافع ومنها الآتي:

  • من هو المستفيد من نظام المنافع؟
  • أجابت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بان المشترك خاضع لنظامي التقاعد المدني والعسكري، وتشمل هذه الأنظمة مدة محددة في الاشتراك ويجب أن لا يتخطاها المشترك.
  • هل تؤهل المدد المضمونة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ سن الستين؟
  • أوضحت مؤسسة التأمينات بان لا توجد مدد مؤهله في الاشتراك بين نظامي التأمينات الاجتماعية والعسكرية والتقاعد، وأشارت بأن يتم استحقاق المعاش قبل أن يتم المشترك عمر 60 عامًا، ولكن قبل الحصول على المعاش يجبر المشترك على إكمال المدة معلن عنها بالنظام الأخير، وفى حالة الضم والتخصيص من الممكن أن يستحق المشترك لمعاش قبل وصوله إلى عمر 60 عامًا.
  • هل يجوز جمع المعاش التقاعد المستحق مع الراتب؟
  • وكانت إجابة هذا السؤال بأنه لا يمكن ولا يجوز ضم الحالة الناتجة عن التحول والتخصيص لمعاش التقاعد والراتب.
  • هل تعديل نظام المنافع يشكل من له خبرة في القطاع الخاص مع ضمها إلى نظام التقاعد، وتم بالفعل تحولها للجهة الحكومية، فكيف يتم احتساب الراتب؟
  • فأجابت المؤسسة بان يمكن بالفعل أن يتم احتساب المجموع بين النظامين مع إضافة المدة السابقة الخاضعة للتأمينات، قبل أن يتم التحويل إلى الجهة الحكومية الأخرى.
 4 أسئلة هامة للمستفيدين من  نظام تبادل المنافع
4 أسئلة هامة للمستفيدين من  نظام تبادل المنافع

أهم مزايا تبادل المنافع

قد أعلنت مسبقًا التأمينات الاجتماعية عن أهمية نظام تبادل المنافع، والذي يهدف إلى العديد من تسهيل الإجراءات والانتقال بين القطاع الخاص والحكومي، مع مراعاة شروط الضم المعلن عنها، وأضافت المؤسسة العامة بان أهم شروط الضم هي عدم وصول مدة الاشتراك لاستحقاق المعاش المبكر للمشترك، ولكن يشترط تواصله إلى إكمال الحد الأدنى من الخدمة وذلك الذي يجبر بها النظام الأخير في تبادل المنافع.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply