يعد دعاء القنوت “مكتوب” من أفضل الأدعية اليومية التي وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعني كلمة القنوت هي السكوت أو الدعاء وفي المجمل تعني الدعاء الطويل في الصلاة وأن أفضل الدعاء ما ورد عن الحسن بن على رضي الله عنهما قال” علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في صلاة الوتر:(اللهم هادني فيمن هاديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت) رواه أبو داوود والترميزي.

دعاء القنوت “مكتوب”

القنوت في صلاة الوتر سنة في جميع أيام السنة، ويفضل أن يكون الدعاء بعد الرفع من الركوع في صلاة الوتر، أما في حال قام به العبد قبل الركوع فلا بأس، (وسؤل أنس بن مالك عن القنوت في الصبح فقال كنا تقنت قبل الركوع وبعده) أخرجه ابن ماجه وأما عن دعاء القنوت “مكتوب” فهو كما يلي:

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجى منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـرك  اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب إليك.

حكم القنوت في صلاة الفجر

بالنسبة للقنوت في صلاة الصبح فقد أختلف الأئمة في مشروعيته، فمنهم من رفض وقد ذهب الإمام أحمد أن القنوت ليس بسنة في صلاة الصبح ولا غيرها من الصلوات عدا صلاة الوتر، وأيد بعض الأئمة القنوت في صلاة الصبح استنادنا لحديث رواة مسلم عن أبي مالك قال( قلت لأبي إنك صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان وعلي هاهنا بالكوفة نحو حمس سنين أكانوا يقنتون في الصبح؟ فقال:أي بني محدث)
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply