يبحث الكثيرين عن التعرف على إجابة سؤال هل ينقص راتب المتقاعد اذا توفي؟، ومن هم المستفيدين من الراتب التقاعدي للمتوفي، وما هو تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى العسكري؟ كل ذلك سوف نقوم بالإجابة عليه اليوم من خلال موضوعنا، حيث أن أن راتب المتقاعد هو المعاش الذي يتم صرفه من خلال المؤسسة أو الجهة الذي كان يعمل بها المستفيد قبل وفاتها ويستفيد منه بعد ذلك الورثة المستحقين لذلك، وهذا يتوقف على بعض الشروط التي وضعتها وزارة حتى يستطيع الورثه من صرف معاش المتوفي التقاعدي.

هل ينقص راتب المتقاعد اذا توفي

والإجابة على ذلك السؤال تعتمد على العديد من الحالات، ولكن بصورة عامة الإجابة هي أنه بالفعل ينقص راتب المتقاعد إذا توفي، وفيما يلي نوضح هذه الحالات بالتفصيل:

إذا كان المتوفى مدنياً:

  • عندما يتوفي المستفيد من الراتب التقاعدي مدنياً، يصرف المعاش من خلا مؤسسة المتوفى الذي كان تابع لها قبل الوفاء.
  • ويقدر بقدر الراتب الذي كان يحصل عليه الشخص قبل الوفاة وينتقل إلى الورثة إذا كان عدد أفراد الأسرة الذي كان يعولها ثلاثة أفراد أو أكثر.
  • إذا كان الورثة اثنين يتم صرف ربع المعاش ونصفه، أما إذا كان المستفيد شخص يتم تقسيمه بالتساوي على الورثة.
    إذا كان المتوفي عسكري
  • إذا كان صاحب المعاش عسكري، يتم صرف راتب للمستفيدين بقيمة المبلغ الذي كان يحصل عليه المتوفي قبل الوفاة.
  • وهنا يتم تقسيم الراتب بالتساوي على جميع الورثة المستحقين من معاش الضمان الاجتماعي المطور.
هل ينقص راتب المتقاعد اذا توفي والمستفيدين من الحصول عليه
هل ينقص راتب المتقاعد اذا توفي والمستفيدين من الحصول عليه

المستفيد من الراتب التقاعدي للمتوفي

من أهم الأسئلة التي تأتي لنا عبر الموقع هو من هو المستفيد من الراتب التقاعدي للمتوفي، وسوف نوضحه لكم سواء كان المتوفي مدنياً أو عسكرياً:

  1. إذا كان صاحب الراتب المتقاعد المتوفي مدنياً فيكون المعاش من حق: (الزوج، الزوجة، الأم، الأب، الأخ، الأخت، الجدة، الجد، بنت الابن أو ابن الأبن).
  2. أما إذا كان المستفيد من راتب المتقاعد المتوفي عسكري فيكون الراتب أحق به كل من (الزوجة، الأم، الأب، ابنته، أبنه، الأخ، الجد، الجدة، بنت أو ابن الابن) لصاحب المعاش التقاعدي.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply