تمنح وزارة الخدمة المدنية للموظفين في المملكة إجازة بدون راتب وهى الإجازة الاستثنائية في نظام العمل والتي تمتد من سنتين لنحو 5 سنوات بالإضافة لجواز تمديد هذه الأجازة ويتم منحها  للموظفة التي تكون مرافقة لزوجها أو بمرافقة ولي أمرها العامل بالخارج، والحد الأقصى لهذه الأجازة هي عشر سنوات سواء كانت متصلة أو منفصلة وذلك طوال فترة الحياة الوظيفية، وفيما يلي سنتعرف على ضوابط الاجازة الاستثنائية.

الاجازة الاستثنائية في نظام العمل

الخمس سنوات الأجازة يتم احتسابها من بدأ تبليغ اللائحة المعدلة للإجازات وذلك بتاريخ 10ـ 9ـ 1440هـ، ويستطيع الموظف أن يقوم بقطع اجازته الاستثنائية وأخذ إجازة مرضية حينما تتوافر الشروط لحصوله على الإجازة المرضية، ومن الجدير بالذكر أن حصول الموظف على اجازة استثنائية ليس من الحقوق المطلقة للموظفين بل أنه يكون بحد كبير باقتناع من لديه الصلاحية وفقًا لما جاء بالمادة 20 بلائحة الاجازات.

ويكون الحد الأدنى من الإجازة الاستثنائية نحو فصل دراسي أو للعام الدراسي كاملاً، كما يمكن تمديد هذه الاجازة لتصل لمدة عامين، ومن الجدير بالذكر أن المعلمين يمكنهم قطعها وفقًا للاحتياجات للشخص، ولا يتم حساب هذه الإجازة لغرض التقاعد أي لا يتم حسابها من ضمن خدمة الموظف.

الإجازة الاستثنائية في نظام العمل

كيفية طلب الإجازة الاستثنائية أو إجازة رعاية المولود؟

هناك بعض الأمور التي يجب الحرص عليها عند طلب الإجازة الاستثنائية وهي كالاتي:

  • يتم تعبئة الاستمارة الخاصة بالإجازة والتي يتم تحديد كل من موعد بداية الاجازة وموعد انتهائها.
  • يتم رفع الطلب من قبل قائد المدرسة لشؤون العاملين عقب الموافقة على الطلب، وبحالة وجود شخص بديل لهذا المعلم.
  • عقب إعلان مدير شؤون المعلمين الموافقة يتم استكمال بقية الإجراءات اللازمة من قبل المدير لشؤون الموظفين وهذا بحالة رؤية المدير أحقية المعلم بالحصول على الاجازة.

 أمور هامة للحصول على الإجازة الاستثنائية

  • لابد من رفع الشخص لطلب الإجازة لهيئة شؤون العاملين من قبل مرور 15 يوم من بدء الطلب.
  • في حالة طلب إجازة لرعاية مولود يجب إرفاق صورة من تبليغ الولادة، وصورة لشهادة الميلاد للطفل، وصورة لكرت العائلة.
  • عندما يقطع الموظف إجازته عليه أن يقوم بإبلاغ القطاع بذلك.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply