هل يجوز التهنئة ببداية العام الهجري؟ معلوم أنَّ العام الهجري هو الزمنُ المستخدمُ في التقويمِ الإسلامي، وبناءً على ذلك هل يجوزُ للمسلمِ تهنئةَ أخيه المسلم في بدايةِ هذا العام؟ ولماذا سمي هذا العام بهذا الاسم؟ وما هي الأشهر الهجرية؟ وما سبب تسميتها؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات في السطور القادمة.

هل يجوز التهنئة ببداية العام الهجري

في هذه الفقرة سيتمُّ بيان أقوال أهل العلم في هذه المسألة، وفيما يأتي ذلك:[1]

  • محمد بن صالح العثيمين: أجاب ابن عثيمين بأنَّ الأصل أن لا يبتدئ المسلم بالتهنئةِ بالعامِ الجديد؛ إذ أنَّ ذلك لم يرد عن السلف الصالح، لكن لو أحدًا هنَّأ مسلمًا، فلا بأس أن يردَّ الآخر التهنئة.
  • الشيخ عبد الكريم الخضور: أجاب الشيخ على هذا السؤال بأنَّ التهنئة بالدعاء المطلقَ الذي لا يتعبد المسلم بلفظه لا بأس في الأعياد والمناسبات لا بأس به، خاصة إن قصد التودد لغيره من المسلمين أو إظهار الفرح والسرور في ذاك اليوم.
  • الإمام أحمد: أمَّا الإمام أحمد فأخبر المبادرة بالتهنئة ليست سنةً مأموراً بها المسلم، ولا منهيٌ عنه، ومن هذا المنطلق، فإنَّه لا يبتدئ أحدًا بالتهنئةِ في العامِ الهجريِّ الجديد، لكن إن بادر أحدًا وقام بتهنئته، فإنَّه يردُّ التهنئة؛ إذ أنَّ ردَّ التحية واجبًا.

شاهد أيضًا: خطبة آخر السنة الهجرية مكتوبة ومؤثرة

سبب تسمية العام الهجري بهذا الاسم

يرجع سبب تسميةِ هذا العام بهذا الاسم إلى هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، أمَّا سبب نشأةِ هذا التاريخ واعتماده تاريخًا إسلاميًا إلى أنَّ أبا موسى الأشعري -رضي الله عنه- كتب إلى الخليفة عمر بن الخطاب بعد توليه الخلافة بثلاث أو أربع سنواتٍ، بأنَّ الرسائل التي تصله ليست مؤرخة.[2]

فجمع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الصحابة الكرام، واستشارهم في هذا الشأن، فأشار عليه بعض الصحابةِ إلى اعتماد تاريخ الفرس، وأشار عليه آخرون إلى اعتماد تاريخِ الروم، إلَّا أنَّ ذلك لم يُعجب بقية صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأشار إليه آخرون إلى اعتماد تاريخ مولد النبيِّ، وآخرون أشاروا عليه إلى اعتماد تاريخ البعثة، وأشارت فئة ثالثة إلى اعتماد تاريخ الهجرة.[2]

وحينها أُعجب عمر بن الخطاب بهذا الاقتراح، حيث أنَّ الهجرة فرَّقت بين الحقِّ والباطل، ومن هذا المنطلق تمَّ اعتماد التأريخِ الهجريِّ لبداية كلِّ عامٍ، أمَّا الشهر الذي جعلوها أوَّل العام هو شهر محرم؛ إذ أنَّه الشهر الذي يلي ذي الحجة، والذي يؤدي فيه المسلمون خامس أركان الإسلام، والذي كان فيه بيعة الأنصار.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اخر العام الهجري .. دعاء بداية العام الهجري الجديد

ما هي الأشهر الهجرية

إنَّ عدة الشهور عند الله -عزَّ وجلَّ- اثني عشر شهرًا، وقد سُمي كلُّ شهر باسم مختلف عن الآخر، وفي هذه الفقرة من مقال هل يجوز التهنئة ببداية العام الهجري، سيتمُّ ذكر أسماء الشهور الهجرية مع بيان سبب تسمية كل شهر بهذا الاسم، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • شهر محرم: ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم تأكيدًا على حرمانية هذا الشهر؛ إذ أنَّ العرب قديمًا كانوا يحلونه عامًا ويحرمونه عامًا.
  • شهر صفر: إنَّ الصَفِرَ في اللغةِ يعني خلوِّ المكان من الأشياء، وإنَّ تسمية هذا الشهر بهذا الاسم يتناسب مع معناه اللغويِّ؛ إذ أنَّ العرب قديمًا في هذا الشهر كانت تخلوا منازلهم من سكانها.
  • شهر ربيع الأول وربيع الآخر: أمَّا هذان الشهران فسمِّيا بهذا الاسمِ لارتباع العرب وإقامتهم في عمارة الربيع.
  • جمادى الأولى وجمادى الآخرة: وهذان الشهرانِ سُمِّيا بهذا الاسمِ لجمودِ الماء فيهما.
  • رجب: يرجع أصلُ تسمية هذا الشهر إلى الترجيب والتعظيم.
  • شعبان: اشتقَّ هذا اسم هذا الشهر من تشعب القبائل العربية وتفرقها في الغارات.
  • رمضان: أمَّا شهر رمضان، فإنَّ اسمه مشتقٌ من الرمضاء، وهو شدة الحر.
  • شوال: وأصل تسميته ترجع إلى من شالت الإبل بأذنابها للضراب.
  • ذو القعدة: يرجع سبب تسمية هذا الشهر بهذا الاسم لقعود العرب فيه عن القتال والتنقل.
  • ذو الحجة: يرجع سبب تسمية هذا الشهر بهذا الاسم إلى قيام العرب بالحجِّ في هذا الشهر.

شاهد أيضًا: خطبة نهاية العام الهجري مكتوبة

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز التهنئة ببداية العام الهجري، وفيه تمَّ بيان آراء بعض أهل العلم في هذه المسألة، كما تمَّ بيان سبب تسمية هذا التقويمِ بالتقويمِ الهجري وبداية نشأته، وفي ختام هذا المقال تمَّ ذكر الأشهر الهجرية وسبب تسميتها.

المراجع

  1. ^
    islamqa.info , حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد , 27/07/2022
  2. ^
    alukah.net , التاريخ الهجري شعيرة إسلامية , 27/07/2022
  3. ^
    islamqa.info , سبب تسمية الأشهر الهجرية بأسمائها المعروفة . , 27/07/2022

المصدر: حواء ستايل

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply