تعد بطاقة الهوية الوطنية هي البطاقة التعريفية للرسمية للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، والتي أصدرتها هيئة وزارة الداخلية السعودية من قبل هيئة الأحوال المدنية، وقد أعلنت الوزارة ضرورة وجود بطاقة الهوية السعودية لدى جميع المواطنين عند بلوغ عمر 15 عام، كما أن هذه البطاقة يمكن استخدامها للسفر بداخل دول مجلس التعاون الخليجي.

إصدار الهوية الوطنية السعودية

يتم استخراج الهوية الوطنية للأبناء الذكور بدءًا من عمر 10 سنوات وفي هذه الفترة تكون اختيارية، بينما تكون إجبارية لمن يصل إلى عمر 15 عام،  كما بينت هيئة الأحوال المدنية بأن أي حالة تأخير في إصدار المواطنين للهوية الوطنين يستدعي لغرامة وهي 100 ريال سعودي.

كما بينت الهيئة ضرورة إجراء مطابقة لبيانات البطاقات للهوية الوطنية، بالإضافة لعدم تغير صورة البطاقة الوطنية إلا في حالة وجود تغير بملامح الوجه أو بوجود تقارير طبية تثبت ذلك، كما قامت وزارة الداخلية للأحوال المدنية بإطلاق الرقم الموحد للهيئة وهو (1916).

ويعد هذا الرَّقَم المخصص بمركز الاتصال للإدارة العامة والذي يعمل على استقبال مكالمات المواطنين في المواعيد المحددة من يوم الأحد وحتى يوم الخميس، وبدًا من الساعة الثامنة في الصباح، وحتى الثامنة مساءًا.

بطاقة الهوية الوطنية

أهم المعلومات عن البطاقة بالمملكة

بينت وزارة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية إمكانية تجديد المواطنين للبطاقة قبل الموعد المقرر لانتهاء صلاحيتها بنحو 6 أشهر أي 180 يوم، كما أن البطاقة لا تكون بحاجة لتعبئة النموذج الخاص بها في حالة كان عندك بصمة وصورة تم تسجيلهم من قبل في النظام.

كما يمكنك أن تستلم بطاقتك من أي مكتب من المكاتب الخاصة بالأحوال المدنية قبل أن تتم عملية التصوير، أما في حالة إتمام عملية التصوير فلا يمكنك أن تقوم بتغير موقع استلامك، ويمكنك أن تفوض شخص اخر ليقوم بإسلام البطاقة بدلاً منك من خلال خدمة التفويض الإلكتروني بأبشر، أو ابلاغك للموظف قبل أن تتم عملية التصوير.

كما أن التسجيل للهوية الوطنية يتم بطريقة سهلة من خلال منصة أبشر التي تتبع وزارة الداخلية، وذلك عن طريق الدخول للمنصة وتسجيل الدخول فيها وبعد ذلك يتم اختيار خدمة تبويب الخدمات ثم تختار تجديد بطاقة الأحوال، ويتم تقديم الطلب.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply