تسارعت التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم الخميس، حيث أدى اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين ومخيمها إلى استشهاد شابين وإصابة 15 آخرين، في حين استشهد ثالث قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه طعن مستوطنا وأصابه بجروح خطيرة، كما توترت الأوضاع في القدس.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الشهيدين في جنين (شمال الضفة الغربية) اللذين يبلغان من العمر 17 عاما و23 عاما، قتلا برصاص جيش الاحتلال أثناء اقتحام المدينة.

وبيّنت الوزارة أن 15 فلسطينيا أصيبوا جراء الاقتحام، وقالت إن قوات الاحتلال أطلقت الغاز المدمع في محيط مستشفى جنين الحكومي.

في الوقت نفسه، قال مراسل الجزيرة سمير أبو شمالة في جنين إن الجيش الإسرائيلي أكد إصابة أحد عناصره من وحدة دوفدفان (التابعة لقوات المستعربين الخاصة) بجروح، نقل على إثرها إلى المستشفى.

وأوضح المراسل أن قوات الاحتلال انسحبت بعد الاقتحام الذي استهدف الأحياء الشرقية من مدينة جنين ومخيمها، وقال إن فلسطينيين تصدوا للقوات المقتحمة، ودارت بينهما اشتباكات عنيفة.

وأضاف أن قوات الاحتلال سعت لاعتقال الفلسطيني صهيب مرعي، وأن الجيش الإسرائيلي أعلن أن العملية تأتي في إطار تحقيقاته في عملية بني براك أول أمس الثلاثاء.

من جهته، قال مكتب إعلام الأسرى في فلسطين إن قوات الاحتلال اعتقلت 3 فلسطينيين في جنين خلال الاقتحام.

وقد أعلنت القوات الإسرائيلية حالة التأهب في صفوفها، ونشرت تعزيزات إضافية بعدما نفذ الشاب ضياء حمارشة (27 عاما) من جنين هجوما في بني براك شرق مدينة تل أبيب أودى بحياة 5 إسرائيليين وأصيب فيه 6 آخرون، قبل أن يستشهد بنيران الشرطة الإسرائيلية.

وكان هجوم بني براك أحدث عملية ضمن 3 عمليات وقعت داخل مدن إسرائيلية خلال أسبوع واحد، وأسفرت إجمالا عن مقتل 11 شخصا. وتشهد الضفة الغربية وأراضي 48 أجواء من التوتر على خلفية تصعيد قوات الاحتلال إجراءاتها وتصاعد اعتداءات المستوطنين.

طعن

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس إنه تم إبلاغها رسميا باستشهاد الشاب نضال جعافرة (30 عاما) برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم، بعد أن قال جيش الاحتلال في بيان إنه طعن إسرائيليا على متن حافلة قرب التجمع الاستيطاني غوش عتصيون (جنوب بيت لحم).

وقالت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة إن الجيش الإسرائيلي أعلن أن مستوطنا مسلحا على متن الحافلة أطلق النار على الشاب وقتله.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن المستوطن الذي أصيب في عملية الطعن حالته خطيرة وأدخل إلى غرفة العمليات.

اقتحام الأقصى

من جهة أخرى اقتحم العضو اليميني المتطرف في الكنيست إيتمار بن غفير صباح اليوم الخميس ساحات المسجد الأقصى، بعد أن رخّصت له شرطة الاحتلال الإسرائيلي ذلك. وكان بن غفير أعلن نيته اقتحام المسجد الأقصى في وقت سابق، سواء منحته الشرطة الإسرائيلية ترخيصا أو رفضت.

وقالت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة إن بن غفير قام بجولة سريعة في ساحات المسجد الأقصى، وأطلق تصريحات استفزازية.

وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال أعلنت منحه الترخيص في ساعة متأخرة من الليل، لتقطع الطريق على أي حشد فلسطيني لمواجهة الاقتحام الذي حذرت فصائل المقاومة الفلسطينية من مغبة تنفيذه.


المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply