تدعو المحكمة العليا المسلمين لتحري هلال رمضان في كافة انحاء المملكة ويوافق يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق يوم الأول من شهر أبريل، وتعمل المحكمة العليا على إصدار قرار تحري الهلال طبقا لبداية شهر رجب وانتهائه وبداية شهر شعبان والحسابات الفلكية التي تقوم بها الجهات المختصة، ويتم رؤية الهلال ومن خلال العين المجردة أو المناظير وغيرها حيث تختلف المناطق في المملكة من حيث الرؤية، لذلك تقوم المحكمة العليا بدعوة الجميع لتحري الهلال وإبلاغ أقرب محكمة له في المنطقة.

تحري هلال رمضان

تعمل الدول العربية ومنها السعودية على تحري هلال رمضان وإثباته حتى يجتمع المسلمين على الصيام، ولشهر رمضان فرحة تعم العالم العربي الغسلامي ومنها المملكة التي بدأت احتفالاتها في بعض المناطق التي تظهر بها بشاير دخول الشهر الكريم ومنها مناطق جدة. وتصدر المحكمة العليا قرارها لتحري الهلال في كافة أنحاء المملكة. لمن يراه بالعين المجردة او من يتحراه بالمناظير المختلفة في أنحاء المملكة. كما يتم تشكيل اللجان في مختلف أنحاء المملكة لرؤية الهلال. تدعوا المحكمة كل من لديه القدرة على الانضمام إلى اللجان لرؤية الهلال.

قرار المحكمة العليا لرؤية هلال رمضان

اصدرت المحكمة العليا في الممكلة قرار تحري هلال رمضان يوم الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان وجاء نص القرار الذي اصدرته المحكمة كالتالي:

 قرار المحكمة العليا رقم 155 / هـ وتاريخ 30 / 7 / 1443هـ أن يوم الخميس 30 / 7 / 1443هـ . حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 3 / 3 / 2022م هو المكمل لشهر رجب لعام 1443هـ ثلاثين يوماً. وأن يوم الجمعة 1 / 8 / 1443هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 4 / 3 / 2022م هو غرة شهر شعبان لعام 1443هـ. وبناءً عليه وعلى ما سبق أن صدر من أوامر وتعليمات. واتباعاً لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فإنَّ المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية. ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك. مساءَ يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر شعبان ــ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 1 / 4 / 2022 م.

المحكمة العليا دعت المسلمين لتحري هلال رمضان ليلة الجمعة في كافة أنحاء المملكة
المحكمة العليا دعت المسلمين لتحري هلال رمضان ليلة الجمعة في كافة أنحاء المملكة

موعد رؤية هلال رمضان

يتم رؤية هلال رمضان للعام 1443هـ في كافة الدول العربية ومنها السعودية يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان. الموافق يوم الجمعة القادم وقد دعت المملكة كافة مواطنيها بتحري هلال رمضان في مختلف المناطق في المملكة والتبليغ لأقرب محكمة. وعدم ظهور الهلال يجعل شعر شعبان ثلاثين يوم، أما في حال ظهور الهلال فيكون التاسع والعشرين هو المتمم لشهر شعبان.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply