يعد يوم وقفة عرفات هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، ومع اقترابه يسأل الحجاج عن لماذا لا يصوم الحاج يوم عرفة للتعرف على الأسباب التي تمنعهم من ذلك على الرغم من أن هذا اليوم يصومه غير الحجاج، وتعتبر وقفة عرفات هي اليوم العاشر من شهر ذي الحجة.

ما المقصود بيوم عرفة؟

يقصد بوقفة عرافات هي اليوم التاسع من شهر ذي الحجة والذي يقف فيه الحجاج على جبل عرافات، لذلك يسمى بيوم عرفة أو وقفة عرافات أو بوقفة عرفة، ويعد هذا اليوم من الأيام المفضلة عند الله عز وجل؛ ولهذا يستعد المسلمون لهذا اليوم بالصيام والذكر وبالأعمال الصالحة للتقرب من الله عز وجل ونيل الثواب الجزيل.

لماذا لا يصوم الحاج يوم عرفة
ما المقصود بيوم عرفة؟

ويوم عرفة يأتي قبل عيد الأضحى بيوم واحد فقط، الذي يعرف بيوم النحر لأن المسلمين يذبحون فيه الأضاحي، كما أن بيوم عرفة يقف الحجاج على جبل عرفات ويكون بيوم 8 من شهر يوليو، وبذلك يكون عيد الأضحى المبارك يوم 9 من شهر يوليو 2022.

لماذا لا يصوم الحاج يوم عرفة؟

ذكر أهل العلم أن صوم يوم عرفة ليس له أي شروط، وبالرغم من ذلك فإن صوم يوم عرفة يكون خاص بغير الحجاج؛ حيث أن المسلمين الحجاج ليس لهم الصوم بيوم عرفة؛ حيث انه في حالة الافطار يكون قادر على كثرة الذكر والدعاء والعبادة بينما في حالة الصيام لن يستطيع القيام بذلك الأمر.

ولهذا فالصيام يكون واجب فقط على غير الحجاج كما بين العلماء لكي ينالوا الثواب العظيم على الصيام من الله عز وجل، فيوم عرفة من الأيام المباركة عند الله عز وجل ويستحب الاكثار من الأعمال الصالحة فيها.

كما أن صوم هذا اليوم يكفر الله عز وجل به سنه ماضية والسنة القادمة، بالإضافة إلى أنه من أفضل الصيام عقب صوم الفريضة، ولهذا على جميع المسلمين الحرص على اغتنام هذا اليوم الذي يأتي مرة واحدة فقط كل عام، والتي يحتفل فيه كافة المسلميين فالحجاج بالوقوف على جبل عرفات وغير الحجاج بالاستعداد ليوم العيد وصيام يوم وقفة عرافات والتكبير.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply