عند البحث عن النباتات غير الوعائية والأوعية الدموية، تعد النباتات من أهم الكائنات الحية على هذا الكوكب، وتضم المملكة النباتية أكثر من 350 ألف نوع من الأشجار والسراخس والشجيرات. تعد النباتات مصدرًا رئيسيًا للغذاء في العديد من الأنظمة البيولوجية، كما أنها مسؤولة عن تنقية الهواء الذي نتنفسه عن طريق تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي التي تحدث في البلاستيدات الخضراء.

بحوث النباتات غير الوعائية والأوعية الدموية

تنقسم المملكة النباتية إلى قسمين رئيسيين هما نباتات الأوعية الدموية والنباتات غير الوعائية، ويتشابه النوعان في بعض الخصائص، بينما يختلفان في خصائص أخرى سنتحدث عنها في هذا المقال.

أولاً: نباتات الأوعية الدموية

نباتات الأوعية الدموية هي مجموعة من النباتات التي تحتوي على أنسجة الأوعية الدموية لنقل السوائل إلى جميع أجزاء النبات وغالبًا ما تنمو في الأماكن الرطبة، وتظهر النباتات الوعائية في السرخس والطحالب والنباتات المزهرة وعاريات البذور والرؤوس وذيل الحصان وغيرها.

بحوث النباتات غير الوعائية والأوعية الدموية

أنواع نباتات الأوعية الدموية

ولعل أكبر وأهم أنواع النباتات الوعائية هي نباتات البذور، وهي أكثر مجموعة من النباتات انتشارًا على سطح الأرض، حيث تحتوي البذور على نبات صغير ويمكن إما تغطيته بالبذور أو بدون بذور كما يلي:

النباتات المغطاة بالبذور

تنتشر فئة النباتات المغطاة بالبذور إلى جميع مناطق سطح الكوكب وتسمى بالنباتات المزهرة أو كاسيات البذور، ويتم التكاثر بالبذور حيث يوجد العضو التناسلي الجنسي داخل الزهرة، وهناك العديد من الأصناف المناسبة لجميع البيئات والظروف الجوية المختلفة مثل البرتقال والتفاح والقمح.

نباتات بدون بذور

تنتشر النباتات الخالية من البذور في جميع الأماكن والبيئات المختلفة على السطح، سواء كان ذلك في الأماكن المعتدلة أو الاستوائية أو الباردة، وتسمى بالنباتات الخالية من الزهور. من المعروف أن فئة عاريات البذور تحتوي على مخاريط غير مغلفة تحمل البذور، مثل الأرز والصنوبر والعرعر.

خصائص نباتات البذور

تختلف طرق التلقيح، مثل انتقال حبوب اللقاح عن طريق الحشرات أو الهواء.

حماية البذور داخل قشرة، سواء في نباتات كاسيات البذور أو في مخاريط مجموعة عاريات البذور أو ضمن مجموعة من المقاييس التي يتمثل دورها في مساعدة النباتات على التكيف مع البيئة المحيطة بها، مثل السرخس والطحالب.

الحد من المرحلة المشيجية، أي، تتطور الأمشاج في أنسجة طور البوغ من أجل توفير الحماية لها بدلاً من تطورها في الماء.

تطور طور الطور البوغي على الأمشاج مما يحفز مقاومة أشعة الشمس مما يتسبب في حدوث طفرات في النبات وبالتالي يحمي الأجنة في حالة حدوث تلف.

ثانياً: نباتات الأوعية الدموية

النباتات غير الوعائية هي نباتات لا تحتوي على أنسجة وعائية لنقل الماء والسوائل إلى أجزاء مختلفة من النبات، ولكن تحدث هذه العملية من خلال الأنسجة المتخصصة الموجودة في هذه النباتات. النباتات غير الوعائية ليس لها جذور أو أوراق حقيقية، يطلق عليها ببساطة ذلك.

بحوث النباتات غير الوعائية والأوعية الدموية

أنواع النباتات غير الوعائية

1- الطحالب الكبدية

وتتميز بصغر حجمها، حيث لا يزيد طولها عن 10 سم وعرضها من 4 إلى 20 مم، وهي مستديرة الشكل ومسطحة، وتشبه معظمها الطحالب المسطحة في شكلها الخارجي. تشمل طحالب الكبد أكثر من تسعة آلاف نوع وتتوزع بين الصخور والأشجار وبالقرب من المياه.

2- الطحالب الحقيقية

تشبه هذه الطائفة أوراق النباتات المعروفة من حيث الشكل الخارجي، وتنمو بشكل طفيلي على بقايا الأشجار الميتة وتنتشر حول مصادر المياه.

3- أشنات القرنية

هو أصغر الطحالب إذا كان حجمه يتراوح بين 2 و 5 سم، وينمو في جميع البيئات وخاصة الرطبة.

خصائص النباتات غير الوعائية

لا يحتوي على أوراق أو جذور حقيقية

توصف جميع النباتات الجنينية بأنها نباتات وعائية تنتج هياكل تكاثر مغلفة ولكنها لا تنتج البذور أو الزهور.

– النباتات غير الوعائية تتكاثر عن طريق الأبواغ، وهي نباتات غير مزهرة – النباتات غير الوعائية ثنائية المسكن، مما يعني أنها قادرة على تلقيح نفسها دون الحاجة إلى نبات آخر.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply