علاج الانتفاخ والغازات بشكل طبيعي من الغازات المنزلية وعادة ما يكون الانتفاخ ناتجًا عن تناول وجبات دسمة أو علاج، ولكن في بعض الحالات تكون مزمنة وتتسبب في عدم الراحة وآلام في البطن والمظهر أيضًا، ولكن يمكن السيطرة على الانتفاخ والغازات، خاصة عن طريق تجنب بعض الأطعمة التي تسببها، وكذلك تناول الوصفات الطبيعية.

يعالج انتفاخ البطن والغازات بشكل طبيعي في المنزل

شاي بالنعناع

تشير بعض الدراسات والأبحاث إلى أن شاي النعناع أو مكملاته يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ والغازات، ولكن يُنصح دائمًا بعدم تناول أي مكملات دون استشارة الطفل، لأن النعناع يمكن أن يؤثر على فعالية بعض الأدوية. أو يتداخل مع امتصاص الحديد في الجسم، كما أنه قد يسبب حرقة في المعدة لدى بعض المرضى.

يؤخذ شاي النعناع للتخلص من الانتفاخات والغازات عن طريق شرب كوب قبل الوجبات الرئيسية مما يساعدك في الحصول على الراحة للبطن والنتائج المرجوة.

شاي البابونج

يمكن أن يساعد شاي البابونج في تخفيف أعراض عسر الهضم والانتفاخ واحتباس الغازات، ويتم تناوله عن طريق شرب كوب من هذا الشاي قبل وجبات الطعام وقبل النوم، مما يخفف الأعراض المزعجة لدى بعض الأشخاص.

الفحم المنشط

يعتبر الفحم المنشط من أنواع الأدوية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية، كما أنه يساعد على التخلص من الغازات المحتبسة داخل القولون والتي تسبب عدم الراحة، ويتم استخدامه بأخذ قرص قبل الأكل، أو بعد ساعة من تناول الطعام. وجبة.

خل حمض التفاح

يستخدم خل التفاح لعلاج انتفاخ البطن والغازات عن طريق إضافة ملعقة كبيرة إلى مشروبك المعتاد مثل الماء أو الشاي قبل الوجبات ويمكن تناوله حتى 3 مرات في اليوم وينصح بتناوله حتى ظهور هذه الأعراض يختفي.

العيينة

يساعد تناول زيت القرنفل الأساسي في تخفيف الغازات والانتفاخ. يتم استخدامه عن طريق إضافة 2-5 قطرات إلى كوب كبير (230 مل) ويتم تناوله بعد الوجبات. هذا يساعد على إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي.

نصائح لمنع الانتفاخ والغازات

هناك بعض الخطوات والنصائح البسيطة التي يمكن اتباعها لمنع الانتفاخ والغازات، مثل:

تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تطلق ثاني أكسيد الكربون.

يجب تجنب الحلوى الصلبة والعلكة لأن مضغ العلكة أو مص الحلوى يسمح بدخول كمية كبيرة من الهواء وابتلاعها في البطن مما يسبب مشاكل الغازات والغازات والانتفاخ.

الابتعاد عن التدخين، فالتدخين يزيد من استنشاق الهواء وابتلاعه.

افحص أطقم الأسنان، حيث يمكن تركيبها بشكل غير صحيح وتتسبب في ابتلاع كمية كبيرة من الهواء من الفم إلى البطن أثناء الأكل والشرب.

قلل مؤقتًا من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها مغذيات مفيدة للجسم، ولكن بعض الأطعمة الغنية بالألياف تنتج كمية كبيرة من الغازات، لذلك يوصى بالامتناع عنها مؤقتًا ثم العودة إليها تدريجيًا. على النظام الغذائي.

قلل من الأطعمة الغنية بالدهون لأنها تعيق عملية الهضم السليمة مما يؤدي إلى تخمر الطعام بسبب طول الوقت الذي يستغرقه الهضم.

الاعتدال في النظام الغذائي، لأن الزيادة تسبب انتفاخ البطن وزيادة الوزن وحتى السمنة، لذلك يجب الحرص على تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها مما يسهل عملية الهضم والتخلص من الغازات الزائدة.

بين الأكل والشرب وقفة. شرب الماء أثناء الوجبات يتسبب في فقدان أحماض المعدة مما يؤثر على عملية تكسير الطعام، لذلك ينصح بشرب الماء قبل 30 دقيقة على الأقل للمساعدة في عملية الهضم.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply