معنى كلمة ديمقراطية، ديموقراطية هي كلمة يونانية تتكون من مقطعين، الأول معناه الشعب أو الشعب، demos، والثاني يعني القاعدة، Kratein، وبالتالي معناها حكم الشعب أو القاعدة. من الأغلبية، وهذا هو المعنى اللغوي لها. .

معنى كلمة ديمقراطية

تُعرّف الديمقراطية تقنيًا على أنها نظام حكم تكون فيه السلطة في يد الشعب ومن يمارس دوره بشكل مباشر أو من خلال مجموعة من الأشخاص الذين يمثلون الشعب بتفويض منهم، من خلال عملية انتخابية عادلة، والديمقراطية ترفض ذلك. تمتلك السلطة في يد شخص واحد أو تتركز في مجموعة من الناس، كما هو الحال في الديكتاتورية أو حكم الأقليات (الأوليغارشية).

عرّف أبراهام لنكولن الديمقراطية بأنها “حكم الشعب” من قبل الشعب ومن أجل الشعب، وأصبح نظام الحكم الديمقراطي هو نظام الحكم المفضل في جميع المجتمعات لأن الأفراد يمكنهم التعبير عن آرائهم وخياراتهم تجاه من يريد أن يحكم الدولة. البلد، ويمكنهم توزيع الموارد المشاركة في العملية الإدارية.

تحديد الديمقراطية من قبل الخبراء

يختلف مفهوم الديمقراطية باختلاف الوقت والظروف التي استخدمت فيها، وهذه بعض مفاهيم الديمقراطية بحسب الخبراء.

—جيم كيلكولين

يعتقد جيم كيلكيلون أن الديمقراطية تعني الحكومة من قبل الناس أنفسهم، وتعارض حكومة الأقليات، حيث أوضح أن أي مدينة ديمقراطية يجب أن تتضمن المعايير التالية:

1- تبعية شؤون المدينة لمجلس النواب.

2- انتماء جميع المواطنين الذكور إليها.

3- أن تكون عملية اتخاذ القرار على أساس تصويت أغلبية الشعب.

-أندرو هيوود

وبين أن هناك أشكالا متعددة للديمقراطية، وعرفها بالمشاركة الفعالة بين الشعب والحكومة، والتعاون بينهما بما يحقق المصلحة العامة للبلاد.

– دكتور جون هيرست

يؤكد الدكتور جون هيرست أن الديمقراطية هي حق المجتمع في أن يكون كامل السيادة.

– جوزيف شومبيتر

يجادل جوزيف شومبيتر بأن الديمقراطية هي نظام مؤسسي هدفه السماح للأفراد باتخاذ قرارات سياسية بناءً على عمليات التصويت.

أركان الديمقراطية

يمكننا دعم البنية التحتية للديمقراطية من خلال ركائز وركائز معينة حسب أهميتها على النحو التالي:

– الانتخابات

تعزز الانتخابات الحرة والنزيهة شرعية الديمقراطية، فهي وسيلة لمنع البعض من وضع مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة والحد من إساءة استخدام السلطة لصالح مجموعة معينة.

– التسامح السياسي

تكمن أهمية التسامح السياسي في تحقيق التنمية المستدامة وتوسيع نطاق الفوائد لتشمل جميع فئات المجتمع دون أن يتخلف أحد عن الركب.

– قواعد القانون

هناك علاقة وثيقة بين الديمقراطية وإنفاذ القانون، حيث يمكن للمواطنين الحكم على شرعية الحكومة بعد إخضاع العملية السياسية للقوانين ووضعها ضمن الأطر التنظيمية.

– حرية التعبير

حرية التعبير دليل على حرية المجتمع، والصحافة الحرة التي تسمح للناس بمناقشة القضايا تعتبر دليلاً على مدى الديمقراطية في النظام السياسي الذي يتبع المجتمع.

المساءلة والشفافية

الحكومة المنتخبة من قبل الشعب مسؤولة أمامها، حتى تنجز وتفي بالتزاماتها، مثل تسعير الوقود أو تقديم الخدمات الصحية، وغيرها من الإجراءات التي تتخذها مؤسسات الدولة المحايدة لتقييم ذلك، مثل السلطات القضائية المستقلة.

اللامركزية

تشجع اللامركزية المواطنين على أن يكونوا أكثر وعياً بقضية المشاركة الديمقراطية، وتساعد على تقليل تأثير القوى السياسية، وتشير إلى مدى قرب الحكومة من حكم الشعب.

– المجتمع المدني

Il comprend de nombreuses activités et participations en tant que groupes concernés par certains problèmes ou tels que des clubs, des forums communautaires, des syndicats, des organismes de bienfaisance et d’autres formes de bénévolat, qui travaillent au développement de la démocratie populaire au sein من المجتمع.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply