الإباضة هي أحد محفزات الدورة الشهرية، حيث يطلق المبيض بويضة ناضجة تبقى في قناة فالوب لمدة 24 ساعة لتخصيبها، وعادة ما تحدث الإباضة قبل 14 يومًا من الدورة الشهرية، ويمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في رحم المرأة حوالي 3 إلى 5 أيام، فتكون فترة الخصوبة 5 أيام قبل الإباضة ويوم بعده، وهي الفترة التي تزداد فيها فرص الحمل، ولكن ما هي أعراض الإباضة، وهل الوخز بالثدي علامة على الإباضة؟ هو ما سنتعلمه هنا.

هل الوخز بالثدي علامة على التبويض؟

بعد بدء التبويض، ينتج الجسم الأنثوي هرمونات يمكن أن تسبب إحساسًا بالوخز أو ألمًا في الصدر، لذلك من الممكن تحديد وقت الإباضة من خلال ملاحظة هذه التغييرات، على الرغم من أنه لا ينصح بالاعتماد عليها تمامًا، حيث أن هذا الوخز يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام أدوية الخصوبة على سبيل المثال، وهناك أعراض أخرى بفضلها يمكن التنبؤ بحدوث الإباضة، والتي نتعرف عليها في السطور التالية.

علامات وأعراض التبويض

تختلف أعراض وعلامات الإباضة من امرأة لأخرى، سواء أكان حملًا تاليًا أم لا، وقد لا تعاني بعض النساء من أي من هذه الأعراض، ولكن يمكننا تحديد أهمها وأكثرها شيوعًا، وهي:

1- تغير في درجة حرارة الجسم الأساسية

تكون درجة حرارة الجسم القاعدية طبيعية في أيام الدورة الشهرية، ولكن قد يحدث انخفاض طفيف في درجة الحرارة مع اقتراب أيام الإباضة، ثم بعد الإباضة زيادة طفيفة وحادة مباشرة، بحيث يمكن للمرأة تتبع عملية الإباضة. من خلال تتبع درجة حرارة الجسم على مدى أشهر متتالية لملاحظة يوم الإباضة.

2- تعديل إفرازات عنق الرحم

عادة ما تحدث الإباضة في اليوم الذي تلاحظ فيه إنتاج كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية، وتكون هذه الإفرازات بيضاء وصافية، تشبه بياض البيض.

3- تغيير في وضع وطبيعة عنق الرحم

يخضع عنق الرحم للعديد من التغييرات خلال فترة الإباضة.

وقت التبويض

تحدث الإباضة في الدورة الشهرية العادية، وهي 28 يومًا، في اليوم الرابع عشر، ويختلف موعد الإباضة من امرأة إلى أخرى حسب أيام الدورة الشهرية ومدى انتظامها، أي قبل منتصف الدورة بأربعة أيام. هو – هي.

تبدأ عملية التبويض بإفراز هرمون منشط للجريب في جسم الأنثى، ويعمل هذا الهرمون على إنضاج البويضة داخل المبيض حتى تكون جاهزة للخروج للخارج، ويفرز الجسم بعد ذلك الهرمون المنبه للجسم الأصفر. نضجت البويضة، وغالبًا ما تبدأ فترة الإباضة بعد 28 إلى 36 ساعة من إفراز هذا الهرمون.

معلومات مهمة عن عملية التبويض

هناك بعض المعلومات المتعلقة بعملية التبويض والتي يجب أن نعرفها:

  • مع اقتراب الإباضة، قد تعاني بعض النساء من الألم.
  • تحدث عملية التبويض في جسم المرأة بعيدًا عن الحيض، وكذلك يحدث الحيض بعيدًا عن الإباضة.
  • تتأثر الإباضة بالقلق أو تغييرات نمط الحياة أو الحالة الصحية للمرأة.
  • عادة ما يتم إطلاق البويضة أثناء التبويض.
  • تعيش البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد خروجها من المبيض.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل الوخز بالثدي علامة على الإباضة، وعرفنا وقت حدوث الإباضة وأهم العلامات التي تدل عليها، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة عن التبويض.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply