هل يمكن تناول حبوب منع الحمل في أي وقت؟ تُعرَّف وسائل منع الحمل بأنها استخدام أي جهاز أو دواء أو إجراء جراحي بغرض منع الحمل عن طريق منع البويضة من الالتقاء بالحيوان المنوي، أو منع التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم أو وقف إنتاج البويضة. من أشهر هرمونات الإستروجين والبروجستوجين أنها توقف التبويض وتقلل من سماكة بطانة الرحم، وتصل فعالية هذه الحبوب إلى 91-95٪.

هل يمكن تناول حبوب منع الحمل في أي وقت؟

أفضل وقت لبدء تناول حبوب منع الحمل

هناك نوعان من حبوب منع الحمل، النوع الأول يحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين وهو الأكثر شيوعًا، والنوع الثاني يحتوي على البروجستين فقط، ولكن يمكنك البدء في تناول أي من النوعين عند شرائه، أيهما. مراحل الدورة الشهرية، ولكن عندما تبدأ حبوب منع الحمل هذه تختلف باختلاف النوع والوقت الذي تبدأ فيه المرأة في تناولها.

على الرغم من أنه يمكنك البدء بتناول حبوب منع الحمل المركبة في أي وقت، فمن الأفضل أن تبدئي من اليوم الخامس من الدورة الشهرية، لأنك بدأت بمنع الحمل بشكل مباشر، ويوصى باستخدام طريقة أخرى لمنع الحمل في غضون سبعة أيام .

بالنسبة لحبوب البروجستيرون، يبدأ تأثيرها في منع الحمل في غضون 48 ساعة من بدء تناولها، ولكن يجب تناول حبوب البروجستيرون في نفس الوقت كل يوم أو خلال 3 ساعات من تناولها، وذلك للحفاظ على تأثيرها. بحاجة إلى طريقة أخرى لمدة 48 ساعة، الطريقة التالية بعد تناولها في الوقت الخطأ.

كيف ومتى تستخدم حبوب منع الحمل

ينصح الأطباء بتناول حبوب منع الحمل في نفس اليوم كل يوم وبعد الأكل لتجنب تهيج أو اضطراب المعدة.

اقراص مجمعة 21 قرص

الحبوب المركبة التي تحتوي على الاستروجين والبروجستين تؤخذ على شكل 21 حبة، لمدة 21 يومًا على التوالي، ثم يتم إيقافها لمدة 7 أيام حتى الحيض، ثم يتم استئنافها بعد نهاية الأيام السبعة، وعلى الرغم من التوقف عن تناول هذه الحبوب، يبقى تأثيرها لمنع الحمل خلال هذه الأيام.

اقراص مركبة 28 قرص

هذا النوع من الحبوب متوفر بصندوق يحتوي على 28 حبة، يتم تناولها على مدار 28 يومًا متواصلة دون توقف، وعادة ما تكون آخر 7 حبوب من هذه الحبوب مزيفة ولا تحتوي على أي هرمونات، أو تحتوي على مكملات غذائية معينة مثل الحديد، ويبدأ الحيض عادة عند تناول آخر الحبوب التي لا تحتوي على هرمونات.

اقراص مركبة 91 حبة

تحتوي العلبة على 91 حبة يتم تناولها على مدار 13 أسبوعًا، حيث تحتوي الحبوب في أول 12 أسبوعًا على هرموني الاستروجين والبروجستين، والحبوب الخالية من كلا الهرمونين الأسبوع الماضي، ويؤدي تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل إلى بداية الدورة الشهرية مرة كل ثلاثة أشهر.

– حبوب البروجستيرون

تتوافر هذه الحبوب على شكل مخزن حبوب يحتوي على 28 حبة، وعلى الرغم من احتوائها على هذا الهرمون، فقد يحدث الحيض خلال الأسبوع الأخير من الاستخدام، وأحيانًا قد يتسبب تناولها في حدوث قطرة دم.

بعض المؤشرات لاستخدام حبوب منع الحمل

متلازمة تكيس المبايض، والتي تسبب أعراضًا مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة شعر الجسم، وحب الشباب.

الانتباذ البطاني الرحمي يسمى “الانتباذ البطاني الرحمي”، وتسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا في منطقة البطن والحوض أثناء الدورة الشهرية، ويمكن استخدام حبوب منع الحمل لمنع هذا الألم ووقف الدورة الشهرية. ؟

يمكن أن ينتج انقطاع الطمث عن بعض العوامل مثل الإجهاد النفسي أو فقدان الوزن السريع أو الإفراط في ممارسة الرياضة، وفي هذه الحالة، يمكن استخدام الحبوب التي تحتوي على هرمون الاستروجين لتنظيم الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية وهي الأعراض التي تعاني منها المرأة قبل أسبوعين من الدورة الشهرية، مثل آلام الثدي والانتفاخ وزيادة الوزن وتقلبات المزاج، تساعد حبوب منع الحمل على تنظيم الهرمونات مما يخفف من هذه الأعراض.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply