من الأمور الهامة التي يسعى كل مقيم ووافد في التعرف عليها الفرق بين الإبعاد والترحيل بالسعودية وشروط تطبيق كل منهما، والأسباب الكامنة وراء معرفة الفرق احتمالية تعرض أي مقيم أو وافد لإحدى هذه العقوبتين أثناء فترة الإقامة على أراضي المملكة العربية السعودية، لذلك اليوم من خلال موقع مصر مكس سنتناول أبرز الفروق الموجودة بينهما بالتفصيل.

الفرق بين الإبعاد والترحيل بالسعودية

الكثير من الوافدين أو المقيمين بالمملكة العربية السعودية يختلط عليهم الأمر ولا يتمكنوا من التفريق بين الإبعاد والترجيل، مع العلم أن كلاهما عقوبات يتم تطبيقها على المقيم أو الوافد في حالة مخالفة أي من الأنظمة والقوانين المعمول بها بالمملكة العربية السعودية، ويأتي الفرق بينهما على النحو التالي:

  • عقوبة الإبعاد في السعودية

عبارة عن حرمان المقيم أو الوافد من التواجد على الأراضي السعودية وذلك بشكل مفاجئ كما يتم العزل من الوظيفة أيضًا بدون أي إنذار سابق، علمًا بأن هذه العقوبة يم تطبيقها خلال 30 يوم من صدور القرار، مع العلم أن القوانين السعودية تمنح فرصة الفرد بأن يتم تفويض شخص أخر من أجل تصفية أعماله.

مع العلم أنه يوجد نوعين من الإبعاد النوع الأول هو الإبعاد القضائي وهنا يمكن للمقيم الذي صدر بحقه هذا القرار الطعن على الحكم، بينما الإبعاد الإداري يطبق على المقيم الذي ارتكب جريمة كبيرة أو من حكم عليه بأربعين جلدة أو حبس ثلاثة أشهر.

  • عقوبة الترحيل في السعودية

هي عبارة عن عقوبة تصدر في حق المقيم أو الوافد الذي ارتكب مخالفة نص عليها القانون السعودي حيث يتم ترحيله بشكل نهائي من البلاد ولا يسمح له بالدخول إلى السعودية مرة أخرى إلا في حالة تأدية فريضة الحج أو العمرة.

أسباب تؤدي للترحيل من السعودية

كشفت وزارة الداخلية السعودية عن عدد من الأسباب التي تؤدي إلى ترحيل المقيمين أو الوافدين من السعودية، وإليكم أبرز هذه الأسباب:

  • عندما يم ضبط مقيم يحمل بطاقة إقامة أو تأشيرة منتهية الصلاحية.
  • عندما يقوم الكفيل بالإبلاغ عن الوافد.
  • كما يتم الترحيل عند ارتكاب جريمة جنائية أو مخلة بالشرف.

 
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply