|

لوحت روسيا باقتحام 5 مدن محاصرة بينها العاصمة الأوكرانية، وقالت إن قواتها ستركز على استكمال السيطرة على إقليم دونباس، بينما أكدت أوكرانيا أنها كبدت الجيش الروسي خسائر كثيرة وأجبرته على التراجع. وبالرغم من حديث تركيا عن إمكانية أن تسفر جهودها الدبلوماسية عن التوصل لتسوية، أبدت كييف تشاؤمها من حدوث انفراجة قريبة.

وبعد شهر من بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 1351 جنديا روسيا منذ بدء الحرب، في مقابل سقوط 14 ألف قتيل و16 ألف جريح في صفوف الجيش الأوكراني، مؤكدة استكمال الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوة الجوية الأوكرانية ومنظومات الدفاع الجوي قد دمرت بالكامل تقريبا، وأن سلاح البحرية لم يعد موجودا لدى أوكرانيا.

وقالت هيئة الأركان الروسية إن قواتها ستركز جهودها على السيطرة على إقليم دونباس، مضيفة أن مدن كييف وخاركيف وتشيرنيهيف وسومي وميكولايف محاصرة، من دون أن تستبعد إمكانية اقتحامها.

وفي المقابل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية ألحقت خسائر كبيرة بالجيش الروسي، وإنها تواصل الدفاع عن دونباس وخاركيف وكييف وضواحيها، مؤكدا أنها تجبر القوات الروسية على التراجع.

وسياسيا، أجرى ‏الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني، وقال إنه سيجري مكالمة أخرى مع نظيره الروسي، معتبرا أنه يمكن لروسيا وأوكرانيا التوصل لتسوية بشأن 4 من 6 قضايا تمت مناقشتها.

وعلّق وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قائلا إنه لا يوجد توافق في الآراء مع روسيا بشأن النقاط الأربع التي ذكرها الرئيس التركي.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ31 من هذه الحرب:

مراسل الجزيرة: الجهات الرسمية في كييف ترسل تعليمات إلى المواطنين بالبقاء في البيوت وإغلاق النوافذ.

وول ستريت جورنال: واشنطن ستفرض عقوبات على الشركات التي تقدم الخدمات التكنولوجية للجيش والاستخبارات الروسية.

مسؤول كبير في البنتاغون:

  • القوات الروسية أوقفت العمليات البرية تجاه كييف، وتركز الهجمات في منطقة دونباس.
  • تركيز روسيا على دونباس قد يكون ورقة مساومة في أي مفاوضات سلام مستقبلية.
  • شهدنا تحركا لقوات روسية من جورجيا إلى أوكرانيا، ولا يمكننا تقديم أعدادها.

المصدر: وكالات

Share.

محرره صحفية من ريف حلب سوريا خريجة اعلام من جامعة دمشق 2016

Leave A Reply