تجاربك مع إبر الحديد، لأنها تعتبر من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، وهي المكون الأساسي الذي يدخل في الهيموجلوبين، وهو المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تساعد على نقل الأكسجين وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم.، ويزود العضلات والدماغ بالطاقة التي يحتاجونها لأداء وظيفتهم، واليوم سنتحدث عن إبر الحديد وأهميتها.

خبراتك مع إبر الحديد

عانيت من ضعف شديد في الفترة الماضية وأخذت إبرة حديدية في الوريد لمدة يومين لأنني اكتشفت أنني مصابة بفقر الدم وشعرت في البداية بدوار وألم شديد. لم تكن عضلاتي قادرة على حملي، لكنها كانت مفيدة جدًا في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم.

أسباب نقص الحديد

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الحديد وتؤدي إلى انخفاض مستواه في الجسم، مثل نقص الغذاء.

لا تأكل الأطعمة الغنية بالحديد.

فقدان الدم نتيجة الإصابة أو المرض.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة، مثل قرحة المعدة أو النزيف الغزير أثناء الحيض.

تناول الأدوية التي تؤثر على امتصاص الجسم للحديد.

يعتبر الحمل أيضًا من العوامل التي تزيد من نقص الحديد في جسم الإنسان، لأن المرأة الحامل تحتاج إلى نسبة كبيرة من الحديد خلال هذه الفترة.

خبراتك مع إبر الحديد

متى نستخدم إبر الحديد

يصف الطبيب إبر الحديد لبعض الأشخاص الذين تتطلب حالتهم أخذ الإبر، على سبيل المثال، عدم القدرة على أخذ الحديد عن طريق الفم بسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة.

كما لا يمكن تناول حبوب الحديد في حالة قرحة المعدة أو نزيف الجهاز الهضمي أو ما يسمى بالنزيف المعدي المعوي أو حتى في حالة التهاب الأمعاء فمن الأفضل تناول إبر الحديد.

عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد عن طريق الأمعاء، بسبب فقدان الدم المستمر، ويحدث هذا بشكل خاص عند الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، حيث يفقدون الكثير من الدم أثناء غسيل الكلى، وعادة ما يضطر المرضى إلى تناول إبر حديدية إضافية.

الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية أدت إلى فقدان كميات كبيرة من الدم، حوالي 500 مليلتر.

يتم استخدامها للمرضى الذين يعانون من توسع الشعيرات الدموية والدوالي ومرضى السرطان.

فقر الدم عند النساء الحوامل اللواتي لم يستجبن لمكملات الحديد الفموية، والتي تُعطى عن طريق الوريد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لأنه لا يتم تناولها في وقت مبكر من الحمل.

الأشخاص الذين يحتاجون إلى رفع مستويات الحديد لديهم بسرعة وتجنب المضاعفات الطبية الناتجة عن نقل الدم، لأن الحديد يُمتص من الوريد أسرع بكثير مما هو من الفم.

فوائد إبر الحديد للجسم

تساعد إبر الحديد على تسريع امتصاص الحديد في الجسم عن طريق إعطائها عن طريق الوريد، حيث أن الحديد المأخوذ عن طريق الفم لا يصل مباشرة إلى الدم، حيث يمر عبر الكبد والأعضاء الأخرى مما يقلل من معدل وصول الدورة الدموية.

تساعد إبر الحديد على الاستغناء عن عملية نقل الدم والمخاطر المرتبطة بها.

تسريع الشعور بالتحسن وخاصة أعراض فقر الدم، بحيث يدور الحديد في الدم، ويزيد طاقة الجسم ويسهل عملية التنفس، ويشعر الشخص بالتحسن بعد أسابيع قليلة من أخذ “الإبرة”.

الآثار الجانبية لإبر الحديد

قد يحدث الإمساك والدوخة والدوار والغثيان والقيء.

آلام شديدة في العضلات والمفاصل.

تحدث حكة وطفح جلدي.

صعوبة في التنفس، صداع مستمر وطعم معدني في الفم.

الإحساس بتغيير في مذاق الطعام والشراب.

تورم في موقع الحقن، وانخفاض ضغط الدم.

تغير في معدل ضربات القلب.

يمكن أن يحدث الإغماء في بعض الحالات، لكنه من الأعراض النادرة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply