قامت وزارة التعليم باعتماد نظام تقييم وتوزيع درجات الابتدائي الجديد في المواد الدراسية وفقًا للائحة تقويم الطالب للعام الدراسي الجديد، وقد نصت اللائحة على تقسيم درجات جميع المقررات الدراسية بدايًة من الصف الأول وحتى الصف السادس الابتدائي، فقد تم تحديد نظام التقويم المستمر لطلاب الصف الأول والثاني، بينما تم تحديد نظام تقسيم الدرجات للصفوف بداية من الثالث وحتى السادس الابتدائي.

توزيع درجات الابتدائي الجديد

أوضحت الوزارة أن الدرجة النهائية في نهاية العام ستكون من ١٠٠ درجة، يتم تخصيص ٢٠ درجة منهم للاختبارات التحريرية القصيرة، و ٤٠ درجة لاختبارات نهاية العام الدراسي، بينما تخصص الـ ٤٠ درجة الآخرين للتطبيقات العملية الخاصة بمادة المهارات الرقمية، ويتم حساب مادة التربية البدنية من ٤٠ درجة، و المهام الأدائية لمادتي العلوم والرياضيات من ٢٠ درجة.

طريقة تقييم طلاب المرحلة الابتدائية

أوضحت الوزارة نظام التقييم الخاص بالصفوف الابتدائية والذي جاء على النحو الآتي:

  •  يتم تقييم طلاب الصف الأول والثاني الابتدائي في جميع المواد بشكل شفهي طوال العام الدراسي.
  • يكون تقييم طلاب الصف الثالث الابتدائي شفهيًا في مادتي الحفظ والتلاوة، وتحريريًا في كلًا من (الرياضيات، العلوم، التوحيد، الفقه)، بينما يكون شفهيًا وتحريريًا في مادتي اللغة العربية والإنجليزية.
  •   يتم التقييم شفهيًا وعمليًا وتحريريًا في مادتي التربية البدنية والدفاع عن النفس والمهارات الحياتية والأسرية، إلى جانب التقييم العملي والتحريري في مادة التربية الفنية.
  •  في الصف الرابع الابتدائي يتم التقييم شفيهًا في مادة القرآن الكريم، بينما يكون شفهيًا وعمليًا وتحريريًا في مادة التجويد، وفي مواد ( التوحيد، الفقه، الحديث، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) يكون تحريريًا.
  •  في مادتي التربية البدنية والدفاع عن النفس والمهارات الحياتية والأسرية يكون التقييم شفهي وعملي وتحريري، بينما يكون عمليًا وتحريريًا في مواد )التربية الفنية، المهارات الرقمية، اللغة الإنجليزية).
  •  فيما يتعلق بالصف الخامس والسادس الابتدائي يتم التقييم في مواد (القرآن الكريم، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية) شفهيًا وتحريريًا، وفي مواد ( التجويد، التربية البدنية، المهارات الحياتية) يكون شفهي وعملي وتحريري.
  •   يكون التقييم تحريري في مواد (التوحيد، الفقه، الحديث، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية).
  •  وأخيرًا يتم التقييم بشكل عملي وتحريري في مادتي التربية الفنية والمهارات الرقمية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply