يبحث العديدين عن سعر عقار السرطان الجديد وذلك بعد أن تم نشر إحدى الدراسات عبر “نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين”، بشأن نجاح تجارب دواء دوستارليماب في الشفاء من سرطان المستقيم والقولون، وقد أوضحت الدراسة أن هناك 14 شخصاً ممن يعانون سرطان المستقيم أو القولون بمراحل مبكرة بعد تناولهم العقار لستة أشهر تم إختفاء الأعراض جميعها، وبالتالي كانت هذه النتائج مؤثرة في إعطاء الكثيرين أمل مما جعل البحث يتزايد عن تكلفة العقار ومدى توافره.

سعر عقار السرطان الجديد

طبقاً إلى الدراسة التي تم نشرها فإن دوستارليماب لم يكن دواء جديد أو وليد اللحظة، ولكن قامت شركة تيسارو بتطويره وبعدها استحوذت عليه شركة جلاكسو سميث كلاين في سنة 2019 تحت العلامة التجارية Jemparli.

سعر عقار السرطان الجديد
سعر عقار السرطان الجديد

وبالنسبة إلى تكلفة عقار دوستارليماب المادية فقد نشرت الدراسة أن التجارب السريرية إستمرت إلى ستة أشهر يتناول المريض جرعة كل ثلاث أسابيع، وهكذا يحتاج المريض إلى 8 جرعات من العقار تكلفة الجرعة الواحدة 11,000 دولار وتصل تكلفة 8 جرعات إلى 88,000 دولار.

عقار دوستارليماب

تمكن عدد كبير من العلماء والباحثين من الوصول إلى أمل جديد لمرضى السرطان ضمن استخدام البحث العلمي، وذلك عبر الإعلان عن نجاح التجارب الأولية للعقار الجديد مقارنة بغيره من العلاجات التي تم إجراء التجارب عليها.

بدء الدواء الأمريكي في الإنتشار بعدما أعلنت مجلة نيو إنجلاند نتائج نجاح الدواء، عندما أجرى الخبراء تجارب على 14 مريض سرطان قولون ومستقيم لمدة ستة أشهر وإختفت الأعراض بعد إتمام فترة العلاج.

آلية عمل عقار دوستارليماب

ويعتبر هذا الدواء من العقاقير المعتمدة من خلال هيئة الدواء والغذاء الأمريكية من يناير 2021، وقد تم إعتماده والموافقة على استخدامه بأوروبا في أبريل 2021، وبالنسبة إلى آلية عمل الدواء فقد تم التوضيح من خلال دراسة الباحثين والخبراء أنه يمنع بروتين محدد بالخلايا السرطانية، وهو البروتين الذي يمنع الجهاز المناعي بالجسم من مكافحة المرض، وأشارت الدراسة أن جميع الحالات التي شفيت من السرطان بسبب العقار الجديد لم تكن بحاجة إلى علاج آخر بعد تناول الجرعات، سواء علاج بالإشعاع، أو العلاج الكيميائي، أو حتى تدخل بالجراحة.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply