قامت هيئة الغذاء والدواء بتحذير المواطنين من وضع الخبز الساخن في الأكياس  البلاستيكية وذلك بسبب التفاعل الذي يتم مع تلك المواد المضرة، فمن الأفضل أن يتم وضعه بعد فقدان حرارته، كما أشارت إلى عدم جواز وضع الخبر بالأكياس الملونة الغير شفافة نظرًا لأنها غير صالحة لملامسة الأطعمة.

وضع الخبز الساخن في الأكياس البلاستيكية

صرحت هيئة الغذاء والدواء قائلة: “لا يجب تعبئة الخبز الساخن بأكياس بلاستيكية، ويمكن تعبئتها بعد تركها في درجة حرارة الغرفة بعض الوقت”، وفي نفس الإطار قام الدكتور فهد الخضيري عالم أبحاث المسرطنات بنفي جميع المعلومات المترددة حول أن تخزين الخبز في الفريز يسبب السرطان.

علاقة تجميد الخبز والإصابة بالسرطان

أوضح الخضيري في تغريده له على شبكة التواصل الإجتماعي “تويتر” بعض الحقائق الغذائية وهي:

  •   أن تخزين الخبز بالفريزر لا يسبب سرطان، وهذه معلومات خاطئة تمامًا سواء كان مخزن في كيس بلاستيك أو ورق.
  •  لا يقاس سكر الفواكه بجهاز قياس السكر، فهذا خاطئ تمامًا لأن قياس السكر في الدم وقياس سكر الجسم يختلف نهائي عن سكر الفواكه أو سكر أي مادة، نظرًا لاختلاف التفاعل والأيض.
  • وقد أوضح الخضيري هذه المعلومات بعد تداول مقطعي فيديو الأول يحذر من أن تخزين الخبز بالفريزر يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، والآخر يشير إلى إمكانية قياس نسبة السكر في الفاكهة من خلال جهاز قياس نسبة السكر في الدم.

أضرار صحية وبيئية لأكياس البلاستيك

على الرغم من أن الأكياس البلاستيكية غير قابلة للتحلل الحيوي إلا أنها تحتوي على الكثير من الأضرار الصحية والبيئية الناتجة عن مخلفاتها الصلبة، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  •  تتفاعل الأكياس البلاستيكية بدرجة حرارة منخفضة فعند تعبئة الخبز أو الأطعمة الساخنة في هذه الأكياس يتم تفاعلها مع المواد الساخنة مما يشكل خطر كبير على صحة الفرد ويسبب له العديد من المشكلات الصحية.
  •  تعمل على تلويث الشوارع والميادين العامة داخل وخارج المدن، نظرًا لاستهلاكها الزائد وبقائها لفترات طويلة دون تحلل.
  • عند بقاء هذه الأكياس في شواطئ المياه تقوم الأتربة بدفنها مما يؤدي إلى تشكيل طبقة عازلة تفصل التربة وتحجز مياه المطر في الجزء العلوي للتربة، وتمنع وصول المياه للجزء السفلي.
  •  في حال حرق هذه الأكياس سينبعث منها أكاسيد الكلور والكربون وبعض المواد والمركبات السامة الأخرى التي تلحق الضرر بصحة الانسان وتسبب له العديد من الأمراض.
  • ومنذ ١٥ عام قد تم منع استخدام الاكياس البلاستيكية في المخابز ولكن مع عدم المراقبة قد عاد استخدامها مرة أخرى.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply