من أكثر الأسئلة الشائعة على شبكة الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية، كم عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر؟ من جانب الكثير من المواطنين السعوديين، الذين يبحثون عن التعرف على كافة الشروط الخاصة براتب التقاعد في الضمان الاجتماعي، وذلك لأن راتب التقاعد يختلف على حسب العديد من العوامل، منها نوع راتب الضمان الاجتماعي، وعدد من الضوابط والشروط التي تم تحديدها من خلال وزارة الموارد البشرية السعودية،حيث أن الضمان الاجتماعي يعد من أهم الوسائل التي قدمتها الحكومة، في ضوء سعيها إلى مساعدة المواطنين داخل المملكة لمواجهة الأعباء المادية وتوفير الحياه المعيشة الجيدة لهم.

كم عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر؟

قبل الشروع يف اتخاذ قرار التقاعد المبكر الضمان الاجتماعي، لابد من التعرف على أهم الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية، والتي أكدت على أن فترة اشتراك الضمان يجب أن لا تقل عن 180 اشتراك وهو ما يعني 15 عام، كما يجب أن يكون من بينها حوالي سبع سنوات اشتراك فعلي، والذي يقصد به أن يكون الاشتراك اختياريا أو عن طريق منشأة، مع تأكيد المؤسسة بأن قانون الضمان الاجتماعي وفر عدد من الخيارات للشخص المؤمن عليه، والذي وصل إلى سن الشيخوخة، إذا لم يكن أكمل المدة اللازمة للاستحقاق لراتب التقاعد، منها استمرار الشمول بالضمان عن طريق المنشاة أو العمل أو الاشتراك الاختياري.

آلية احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي

بالإضافة إلى كم عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر؟ فإن هناك آلية حددتها وزارة الموارد البشرية السعودية والتي يتم على أساسها احتساب راتب التقاعد المبكر، حيث يمكن أن يتم التعرف على راتب التقاعد المبكر من خلال عدد من الخطوات التي تتمثل في:

  • يتم حساب قيمة راتب التقاعد المبكر، عن طريق كل سنة من السنوات التي تم الاشتراك فيها وهي تعادل 2.5%.
  • استحقاق الراتب يكون من الشهر الأول الذي قام في الشخص بالتقدم للحصول على الراتب وبمجرد الموافقة.
  • إذا توفى الشخص فإن الورثة من حقهم أن يتقدموا للحصول على راتب التقاعد المبكر.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply