تساءل الكثيرون عن نظام الأحوال الشخصية، والجدير بالذكر أنه تم الإعلان بأنه النظام دخل حيز التنفيذ من أول اليوم الثلاثاء الموافق الرابع عشر من شهر يونيو للعام 2022، حيث سيكون النظام نافذ بكل محاكم الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية، وهذا النظام من شأنه أن يضع حد للاجتهادات الناتجة من الدوائر القضائية داخل الأحكام الاجتهادية.

نظام الأحوال الشخصية حيز التنفيذ اليوم

يُذكر أن النظام الخاص بالأحوال الشخصية جاء في حوالي 225 مادة في عدد من الأبواب والتي تشمل موضوعات الأوقاف والإرث والقضايا والأسرة والتركات،وقد وضح المحكم القضائي والمستشار القانوني محمد الوهيبي بأن هذا النظام هو أول نظام داخل المملكة العربية السعودية، وواحدًا من أهم الأنظمة التي تم الإعلان عنها من قبل معالي الأمير ولي العهد محمد بن سلمان، حيث جاء النظام لتأكيد دور الأسرة وأهمية دورها وحرص واهتمام قيادة المملكة الرشيدة بالأسرة ودورها في المجتمع.

والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء السعودي، قد وافق بشهر مارس الماضي على هذا النظام، والذي تضمن النسب والحضانة والنفقة والطلاق والزواج والخلع، وقد تضمن أيضًا عدد من المواد التي تنظم كل هذه المواضيع، بالإضافة إلى المواضيع التي تخص الاختلافات بين الزوجين.

مزايا نظام الأحوال الشخصية بالمملكة

بين المستشار القانوني والمحامي تركي التميمي بأن هذا النظام جاء شاملًا لعدد من المزايا، وبدلًا من الاعتماد على الاجتهادات الشخصية، تم الاعتماد على الأوامر والتعليمات، وقد جاءت مزايا النظام على النحو التالي:

  • أهم ما ميز النظام الجديد بأنه جاء يوافق للشريعة الإسلامية، ومن شأنه بأنه سيمنع التفاوت الذي يحدث في عدد من الأحكام التي تصدر من المحاكم المختلفة بالمملكة حول قضايا الأحوال الشخصية.
  • سيصبح النظام خط واضح لكل ما له علاقة بالأحوال الشخصية، وبدلًا من الحكم بالاجتهادات الشخصية للقضاة، سيتم الحكم من خلال بعض الأوامر الصادة من التعاميم المتفرقة من وزارة العدل السعودية.
  • وضح هذا النظام عدد من المسائل والتي منها الطلاق بالثلاثة أم طلقة واحدة فقط، وحق الأب والأم وهكذا.
  • ستُصبح الإجراءات واضحة وموحدة بكل أنحاء محاكم المملكة وبالتالي سيحمي النظام كل الأفراد دون أي تفضيل.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply